أخبار عاجلة

كاراباخ.. مهد موسيقي أذربيجان

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

 

منطقة كاراباخ المحررة في أذربيجان ليست فقط منطقة تاريخية وجغرافية مهمة، ولكنها أيضًا مكان فريد كمركز غني بالثقافة والفن والأدب والموسيقى، بمعنى آخر، دور كاراباخ في تشكيل الثقافة والفن الأذربيجانيين لا يمكن الاستغناء عنه.

 

لسوء الحظ ، نهب الأرمن معظم القطع الثقافية والمتاحف والمساجد والنماذج المعمارية في كاراباخ خلال فترة الاحتلال التي امتدت من سنة 1992 إلى سنة 2020، ونتيجة لذلك، سُرقت أو دمرت معروضات قيمة وسجاد ولوحات وتذكارات لشخصيات بارزة.

 

كانت تلك الكنوز المدمرة أمثلة على الثقافة ليس فقط لأذربيجان، وإنما للعالم بأسره، بعد فترة احتلال استمرت 30 عامًا، والآن يعمل الأذربيجانيون الذين بدأوا العودة إلى كاراباخ، بالإضافة إلى البناء والإبداع هناك، على إحياء المجال الثقافي والفني ودور العبادة الدينية وبناء المتاحف والمساجد.

 

ولحسن الحظ فإن جزءا مهما من الإرث التاريخي والثقافي لكاراباخ، يتم الاحتفاظ به في أغنى متاحف العالم، كما هو الشأن بالنسبة لمتاحف “فيكتوريا وألبرت” في لندن، و”اللوفر” في باريس، و “متروبوليتان” في واشنطن، يمكنك أن ترى أمثلة على الفن الذي أبدعه الحرفيون المهرة في كاراباخ، الحرف اليدوية في كاراباخ لها تاريخ طويل وغني، كما تعتبر الأطباق والحلي والمجوهرات القديمة الموجودة في هذه المنطقة حقيقة تاريخية ومصدرًا قيمًا للمعلومات حول مهارة الحرفي الذي صنعها.

 

وتنعكس السمات التاريخية والإثنوغرافية والفنية للإبداع الوطني في كاراباخ أيضًا في الملابس، السجاد المنسوج بأنماط دقيقة في كاراباخ في فترات مختلفة يسحر الناس بجمالهم حتى يومنا هذا، في الماضي كانت طلبات الحصول على هذا السجاد تأتي من دول أوروبا الغربية والشرقية، الآن بعضها محفوظ في متاحف شهيرة في العالم، وهناك 33 تركيبة من سجاد كاراباخ، ويمتاز هذا السجاد بالوانه الزاهية الغنية جدًا.

 

 

 

كان الفخار من أقدم ميادين الإنتاج الحرفي في كاراباخ واحتفظ بأهميته حتى يومنا هذا، ويعزو الخبراء ظهور هذا المجال الفني إلى العصر الحجري الحديث، وتشتهر منطقة كاراباخ، التي تتمتع بتراث ثقافي غني، بأنها أرض الموسيقى والمقام، موسيقى كاراباخ التي تثري خزينة الثقافة الأذربيجانية بلآلئها النادرة ، لها تقاليد تعود لقرون، المغامس والأغاني الشعبية والرقصات وإبدع يحتل مكانة خاصة في الفن والموسيقي في كاراباخ.

كاراباخ تسمى بحق المعهد الموسيقي لأذربيجان، كان للمغنين والموسيقيين الذين عاشوا وعملوا هنا خدمات لا تقدر بثمن في إثراء الموسيقى الأذربيجانية، وتتمتع كاراباخ بتراث معماري غني، يُقاس عمر العديد من المعالم التاريخية والمعمارية هنا بآلاف السنين، وتشير الكباش الحجرية وتماثيل الخيول والصور المنقوشة على الحجارة الموجودة في كاراباخ إلى ثقافة عريقة، لسوء الحظ، تم تدمير العديد من المعالم المعمارية القديمة – المقابر والمساجد والقلاع والجسور نتيجة الاحتلال الأرميني.

 

ترتبط جذور الفن المسرحي في كاراباخ بأنشطة الناس والحياة اليومية والاحتفالات وتقاليد الزفاف، فضلاً عن النظرة العالمية. لعبت عناصر الأداء في الاحتفالات والطقوس والألعاب دورًا مهمًا في إنشاء المسرح الشعبي المستقل. كما يشكل مطبخ كاراباخ الذي يتميز بأطباقه الخاصة، الجزء الرئيسي من المطبخ الأذربيجاني، ويعتبر بلوف ملك أطباق كاراباخ.

 

عند الحديث عن منطقة كاراباخ، لا بد من ذكر مدينة شوشا التي تعتبر مهد الثقافة والفن لأذربيجان، تم وضع أساس هذه المدينة من قبل باناهالي خان جافانشير في عام 1750، باناهالي خان هو مؤسس Karabakh Khanate ، وشوشا هي القلب النابض لكاراباخ، ولدت في هذه المدينة العديد من الشخصيات الشهيرة التي لعبت دورًا مهمًا في التاريخ الثقافي والأدبي لأذربيجان، مؤلف أول أوبرا في الشرق الإسلامي ، ملحن النشيد الوطني لأذربيجان، عزير حاجبيلي، هو تلميذ في هذه المدينة، كما ولدت وترعرعت في شوشا الشاعرة الشهيرة خورشودبانو ناتافان، والفنان مير محسن ناففاب، ومغني الأوبرا بلبل، وفناني المقام جبار غارياغديوغلو، وسيد وخان شوشينسكي.

 

وتقع جسور الخضر، التي بُنيت على نهر أراز في القرن الثاني عشر، في منطقة جبرائيل في كاراباخ، ولا يزال الجسر الكبير المكون من خمسة عشر قوسًا يحتفظ بعظمته السابقة ويسر الناظرين، ويمكن اعتبار كاراباخ، الوجهة الساحرة لأذربيجان، هي أرض تاريخية وثقافية تتجانس فيها التقاليد الغنية، التي تم تناقلها من جيل إلى جيل لآلاف السنين، الآن إعادة تطوير الفن والثقافة في كاراباخ هي محط اهتمام خاص من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والسيدة الأولى مهريبان علييفا.

 

ـ ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان في إعداد هذه المقالة.