أخبار عاجلة

الشعب الاذربيجاني يحيي ذكرى ٣٠٠٠ شهيد

بقلم : الصحفي الأذربيجاني أفغان غفارلي

 

في 27 سبتمبر ، أحيت جمهورية أذربيجان ذكرى شهداء الحرب الوطنية التي استمرت 44 يومًا في خريف عام 2020، الحديث عن 3000 جندي شهيد قتلوا من أجل الدفاع عن  الأراضي الأذربيجانية التي احتلتها أرمينيا.

 

لقد كتبوا التاريخ بالتضحية بحياتهم من لقد مرت سنتات على تضحياتهم مسطرين اروع ملاحم النصر أجل وحدة أراضي الوطن الأم، لقد خلدوا تاريخا  مكتوبا بأحرف من ذهب في تاريخ أذربيجان.

 

في 27 سبتمبر 2020 ، شن الجيش الأذربيجاني عملية هجومية واسعة النطاق ردًا على الاستفزازات والانتهاكات  التي ارتكبتها القوات المسلحة الأرمينية على طول الحدود الاذربيجانية الارمنية

 

استمرت الحرب 44 يومًا لينهي الاحتلال الغاشم  على الاراضي الاذربيجانية في  مناطق فضولي ، جبرائيل ، زنجيلان ، قوبادلي ، لاتشين ، كلباجار ، مدينة شوشا من العدو.

 

كان هذا الانتصار مسيرة انتصار رائعة تحت قيادة الرئيس الأذربيجاني القائد العام للقوات المسلحة إلهام علييف بعد فشل تفاوض أذربيجان مع أرمينيا على مختلف المستويات دامت 30 عاما.لكن  تعنت دولة الاحتلال لم ترغب في إخلاء الأراضي المحتلة بسلام.

 

لم تستطع مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، التي كانت وسيطًا في المفاوضات ، إجبار أرمينيا على إنهاء سياستها العدوانية.في ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ ، لتقرر الشعب الأذربيجاني  الحرب ،لينهزم الجيش الأرمني امام تقدم الجيش الأذربيجاني دون توقف او تهاون ، وليقدم ٣٠٠٠ من ابطاله وهم يطاردون عدوهم في ساحة المعركة ، وليحققوا انتصارًا تاريخيًا. في هذه الحرب ، حيث تم تحرير أكثر من 300 منطقة  أذربيجانية من الاحتلال ،مما اضطر البلد المحتل إلى توقيع وثيقة الاستسلام.

 

لقد قاتل الجيش الأذربيجاني دون الحاق الأذى بالمدنيين ودون استهداق المنازل السكنية وتعامل الجيش الاذربيجاني  بكل انسانية مع الاسر، نعم انه حرب التحرير  ، حرب ٣٠٠٠ شهيد ،حرب سيظل جميع الأذربيجانيين يفتخرون به وبشهدائهم الميامين.

 

ـ ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيحان في إعداد هذه المقالة.