أخبار عاجلة

ماكرون يطلب رأي بارزاني بشأن آخر تطورات الوضع في العراق

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الفرنسي السيناتور كريستيان كامبون لزيارة الزعيم الكردي مسعود بارزاني والاطلاع على رأيه بشأن آخر تطورات الوضع في العراق.

وذكر مقر بارزاني على صفحته في فيسبوك أن الزعيم الكردي بارزاني استقبل كامبون اليوم في صلاح الدين، بحضور القنصل الفرنسي لدى أربيل أوليفييه ديكوتيني.

وعبّر كامبون عن تقديره للدور الحكيم الذي يؤديه الرئيس بارزاني بشأن الوضع في العراق وكردستان، مشيراً إلى أن الرئيس ماكرون وجّهه بإجراء زيارة إلى الزعيم مسعود بارزاني للإطلاع على الوضع السياسي في العراق، وفق مقر بارزاني.

وبحث الجانبان الوضع السياسي في العراق، كذلك تبادلا وجهات النظر إزاء الاتفاق بين الإطار التنسيقي والسنة والكرد بموجب الدستور، وجرى التأكيد على أن حل مشاكل العراق يكمن من خلال الحوار.

وبشأن الهجوم الصاروخي الذي شنته الجمهورية الإسلامية الإيرانية على كردستان، وصف الجانبان استهداف المدنيين والمدارس والأماكن المدنية بأنها جريمة فادحة.

وفي جزء آخر من اللقاء، وجّه بارزاني شكره إلى فرنسا، حكومة وشعباً، على ما قدمته من دعم لشعب كردستان في الأيام الصعبة، ولا سيما وصول الرئيس هولاند خلال اعتداء داعش على إقليم كردستان، مما يمثل إشارة عظيمة للصداقة التي تربط الشعب الفرنسي بالشعب الكردستاني.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي مواصلة دعم بلاده لإقليم كردستان، وتعزيز أواصر الصداقة مع شعبها.

وفي ختام اللقاء، قدم السيناتور كريستيان كامبون وسام مجلس الشيوخ الفرنسي هديةً إلى الزعيم مسعود بارزاني معبرا عن تقديره لسيرته ومسيرته النضالية.