أخبار عاجلة

الديمقراطي الكردستاني داعيا للحوار: على قادة العراق إدراك المخاطر الوجودية التي يواجهها

دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني في بيانه له ظهر اليوم السبت جميع القيادات العراقية للارتقاء إلى مستوى المسؤولية لإنقاذ الوطن من مخاطر وجودية داهمة.

وأعرب الحزب الديمقراطي الكردستاني في بيان صدر عن المكتب السياسي للحزب عن قلقه البالغ إزاء الأزمة السياسية المستفحلة التي يمر بها العراق منذ إعلان نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في أكتوبر الماضي وما أعقبها من تعقيدات وتدخلات للحيلولة دون تشكيل الحكومة وفق السياقات الدستورية المعتمدة في نظامنا السياسي، بحيث أوصلت البلاد إلى هذا الانسداد الخانق.

وقال بيان الحزب “ندعو جميع الأطراف إلى حوار بناء لاتخاذ الخطوات الضرورية لإصلاح الوضع العراقي وتحقيق عملية الإصلاح والتغيير. يمكن الاتفاق على إجراء انتخابات مبكرة ولكن قبل ذلك يجب أن يتعهد جميع المشاركين فيها بقبول النتائج النهائية كما هي وألا تتكرر تجربة الانتخابات الماضية”.

وقال مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة إن حزبه دائمًا مع حل الخلافات عن طريق الحوار والتفاهم المشترك بعيدا عن العنف و الإجراءات غير القانونية، ويؤيد حلحلة الخلافات على أساس الدستور والالتزام به لأنه الضامن الوحيد لاستقرار العراق و بناء دولة مواطنة فيدرالية مؤسساتية على أساس التوازن و التوافق، وهذا ما أكده مرارا الزعيم الكردي مسعود بارزاني. وأشار حبيب إلى دعوة رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني كافة الأطراف العراقية لعقد اجتماع في أربيل عاصمة الإقليم للتوصل إلى اتفاق ينقذ العراق مما وصل إليه في المرحلة الحالية، لافتا إلى صدور دعوة الحوار مع الحزب الأكثر حظا بنتائج الانتخابات البرلمانية.