أخبار عاجلة

مسرور بارزاني: حان الوقت ليعمل العراقيون دون خوف.. وعلى حزب العمال مغادرة أراضينا

قال رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، إن الوقت حان كي يعمل العراقيون بشكل مختلف بعيدا عن الخوف والترهيب، لضمان عدم تكرار المآسي التي حدثت في الماضي.

وجاءت تصريحات مسرور بارزاني ، خلال مشاركته في مناقشة أجراها معهد چاتهام هاوس في بريطانيا.

وقال مسرور بارزاني إن العراق لم يكن يوما بلدا متطورا بعد اتفاقية سايكس-بيكو، ولم ينعم بالأمن والاستقرار منذ أمد بعيد، مؤكدا أن التأثيرات والتدخلات الخارجية أعاقت إدارة البلد.

وأشار إلى أن قرار المحكمة الاتحادية بإبطال قانون النفط والغاز لحكومة الإقليم، هو قرار سياسي، مؤكدا أن الإقليم يعرف هوية من يقف خلف مثل هذه القرارات.

وشدد رئيس حكومة الإقليم على أهمية تحديد المشاكل بشجاعة وإيجاد الحلول لها عبر الحوار، مؤكدا في الوقت نفسه على أهمية بناء الثقة بين المكونات والأطراف السياسية العراقية، وأن يدير السكان الأصليون في العراق مناطقهم، و يتعين توزيع القوة والصلاحيات على الجميع.

ولفت مسرور بارزاني إلى أنه ورغم أن إقليم كردستان شريك أساسي في البلاد إلا أنه يقاتل من أجل الحصول حقوقه الدستورية، وأنه لم يحصل على حصته من الموازنة المالية الاتحادية منذ عام 2014، باستثناء أشهر قلائل، وهذا يعيق التطور والتقدم في الإقليم.

وأكد بارزاني أن النظام الكونفدرالي سيمنح قوة أكثر للمكونات، لافتا إلى أنه ينبغي أن يصب نظام الحكم في العراق في مصلحة المكونات، وأن تكون مصلحة العراق أولوية وأهم من مصلحة باقي البلدان.

وجدد مسرور بارزاني دعوته لحزب العمال الكردستاني لمغادرة أراضي الإقليم، واصفا العلاقات بين الإقليم وتركيا بأنها “طبيعية”.

وقال “نحن منذ بداية تسعينيات القرن المنصرم لدينا مؤسسات رسمية من حكومة وبرلمان، وحزب العمال جاء إلى مناطقنا ولا يحترم الكيان الدستوري للإقليم ولا حدوده”.

وتابع “بدلا من أن يقاتلوا على اراضيهم جاءوا إلينا”، مضيفا “نحن بذلنا قصارى جهدنا لحل هذا المسألة، ولكن استمرار معارك الحزب وتركيا يؤثر علينا بشدة”.

وأشار مسرور بارزاني إلى أن هناك 800 قرية لا يمكن لسكانها العودة إليها بسبب الصراع الدائر بين حزب العمال وتركيا، مؤكدا أن “الخيار الأفضل هو أن يغادر الحزب أراضينا وليمارس نشاطه في مناطقه وأن يحل مشاكله هناك بعيدا عنا”، وقال “نحن لا نعتقد أن العنف سيفضي لحل للمشاكل بل نؤمن أن الحوار هو السبيل الوحيد لذلك”.

ووجه رئيس حكومة إقليم كردستان حديثه للعراقيين قائلا: أقول لأخوتي في الأنبار والموصل والنجف وبعقوبة، حان الوقت للعمل بشكل مختلف وبشكل سلمي، وينبغي ألا يتكرر الخوف والترهيب وألا تُعاد مآسي الماضي، يجب أن نبني الثقة وأن نتشارك في إدارة البلاد ولمصلحة كافة العراقيين.

 

والتقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع جيريمي كوين.

وجرى في اللقاء، التباحث حول تعزيز آفاق التنسيق والتعاون بين إقليم كردستان وبريطانيا.

وأشاد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع بالإصلاحات القائمة في وزارة البيشمركة، وأبدى استعداد بلاده للمضي قدماً في دعم البيشمركة لمواجهة الإرهاب.

هذا ووجّه رئيس الحكومة شكره إلى بريطانيا على دعمهما لإقليم كردستان، وأشار إلى أهمية استمرار التنسيق والتعاون مع بريطانيا والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وإحلال الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة.