أخبار عاجلة

بارزاني ووزير خارجية لوكسمبورج يناقشان قضايا المنطقة وأوضاع اللاجئين

 

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، في منتجع صلاح الدين القريب من أربيل، جان اسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورك والوفد المرافق.

خلال اللقاء تم تبادل الآراء حول آخر التطورات السياسية في المنطقة والعملية السياسية في العراق وتشكيل الحكومة، وأكد الطرفان على وجوب التزام الحكومة المقبلة بالدستور وحل الخلافات.

كما تبادل الطرفان الآراء حول الحرب الدائرة بين روسيا و أوكرانيا، وتم التركيز على أوضاع النازحين من مدينة سنجار واليزيديين.

 

كما التقى نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، جان

أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورغ، لبحث مستجدات الوضع السياسي العراقي، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار من أجل حل مشاكلهما، بالإضافة إلى أحوال الإيزيديين ومنطقة سنجار والمكونات في سهل نينوى وأوضاع النازحين واللاجئين في كردستان.

 

وذكر بيان لرئاسة الإقليم، نيجيرفان بارزاني جدد التأكيد على أن المفتاح لأمن واستقرار العراق يتمثل في حل المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، وعلى الجانبين اعتماد الحوار للتوصل إلى سبل الحل التي من شأنها إنهاء مشاكلهما على أساس الدستور.

 

من جهته، وإلى جانب الإشارة إلى الصعوبات والتحديات التي واجهها إقليم كردستان في فترة الحرب ضد داعش، أكد وزير خارجية لوكسمبورغ دعم بلده والدول الأوروبية لإقليم كردستان واهتمام بلده بمسألة المكونات وأحوال الإيزيديين بصورة خاصة، وتحدث عن خطته لزيارة مخيماتهم.

آثار الحرب في أوكرانيا، شكلت محوراً آخر للاجتماع أكد خلاله الرئيس نيجيرفان بارزاني أن إقليم كردستان يشعر أكثر من أي جهة أخرى بآلام الحرب والنزوح ومآسي الحروب، لهذا فإنه متعاطف مع شعب أوكرانيا والضحايا ويأمل انتهاء الحرب وتحل أطرافها مشاكلها من خلال الحوار.

محادثات فيينا والملف النووي، الأوضاع السورية وتداعياتها وأحدث المستجدات في المنطقة عموماً، شكلت محوراً آخر للاجتماع.