أخبار عاجلة

تحالف إنقاذ الوطن يعلن دعمه ترشيح الكردي ريبر أحمد لرئاسة العراق  

أعلن رئيس الكتلة الصدرية، حسن العذاري، ترشيح تحالف إنقاذ الوطن الأكثر عدداً، ريبر أحمد، لمنصب رئيس الجمهورية، ومحمد جعفر الصدر، لمنصب رئيس مجلس الوزراء.

 

وقال رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن “تحالف إنقاذ الوطن الأكثر عدداً، يرشح ريبر أحمد لمنصب رئيس الجمهورية، ومحمد جعفر الصدر لمنصب رئاسة الوزراء، والتحالف ماضٍ نحو تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية، متعهدين بإكمال المسيرة الإصلاحية”، مؤكداً “تشكيل الكتلة الأكبر عبر تحالف إنقاذ الوطن”.

 

وتعهّد تحالف الوطن على “خدمة الشعب عبر برنامج حكومي واضح وشفاف، بما يضمن كرامة الشعب وهيبته واستقلاله، دون تدخلات خارجية، ليسود القانون بعيداً عن العنف وتحت راية الوطن، وجيش موحد”.

 

وفي تغريدة للصدر، اليوم الأربعاء قال فيها: “إذ أبارك للشعب العراقي إعلان الكتلة الأكبر عدداً والإعلان عن مرشحي رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء من خلال (الفضاء الوطني)، فإنني اعد ذلك إنجازاً فريداً ومهماً لإنقاذ الوطن، متمنياً إتمام تشكيل حكومة أغلبية وطنية بلا تسويف وتأخير”.

 

وأضاف: “كل أملي أن تكون حكومة قادرة على النهوض بالواقع المرير وببرنامج حكومي واضح، وبسقوف زمنية يرتضيها الشعب، وسوف لن أبقى مكتوف الأيدي إذا ما تكررت المأساة، وإن كان ذلك ممن ينتمي لي، فضلاً عن غيرهم، فإنني مع الشعب فقط، لأارضي ربي وضميري، ولن احيد عن الإصلاح وهيبة الوطن”.

وفي السياق أكد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، أن المؤتمر الصحفي للتحالف الثلاثي، أثبت تماسكه والتزامه  بالاتفاق لترشيح مرشحي منصب رئاسة الجمهوية والوزراء.

 

وعبر تغريدة على تويتر قال إن “المؤتمر الصحفي اليوم للتحالف الثلاثي اثبت تماسكه والتزامه بالاتفاق لترشيح مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لرئاسة الجمهورية و مرشح التيار الصدري لرئاسة الوزراء لانقاذ العملية السياسية والانتخابية”.

وأشار زيباري إلى ان “الطرف المعارض سيسخر كل ادواته الاعلامية و القضائية لإبطاء وتحريف العملية”.

 

وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة بأن إعلان تحالف الوطن اليوم في بغداد جاء بعد وصول وفد من الديمقراطي الكردستاني برئاسة فاضل ميراني سكرتير مكتب السياسي و إجراء العديد من اللقاءات مع الأطراف العراقية.

وأضاف حبيب: حسب الدستور يجب أن يحضر اجتماع تصويت رئيس الجمهورية ثلث الأعضاء أي 220 عضوا، ومن المؤمل التحالف الثلاثي (التيار الصدري، وتحالف السيادة، والحزب الديمقراطي الكردستاني)، أطراف أخرى إكمال النصاب القانوني، وهذا يعني الوصول إلى استحقاق تشكيل الحكومة، إذ ينص الدستور على أن يتولى رئيس الجمهورية الجديد تكليف مرشح الكتلة النيابية الاكبر بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار حبيب لوجود أطراف أخرى تحاول عرقلة إكمال النصاب والتصويت للرئيس.