أخبار عاجلة

وفد أوروبي في أربيل لمناقشة دعم أمن العراق وكردستان بعد الهجوم الإيراني

 

أثنى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، على موقف الاتحاد الأوروبي المندد بالقصف الإيراني الذي استهدف أربيل عاصمة الإقليم.

جاء ذلك خلال استقباله بعد ظهر اليوم سفير الاتحاد الأوروبي فيلة فاريولا، وآن ميسكان، رئيسة البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي في العراق.

 

وذكر بيان صادر عن رئاسة الإقليم اليوم، أنه جرت مناقشة آخر تطورات الوضع السياسي العراقي والتحديات التي تواجهها، والمساعي المبذولة لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، والهجوم الصاروخي على أربيل، ودور وأنشطة الاتحاد الأوروبي في شتى القطاعات في العراق وإقليم كردستان، والتعاون في مختلف المجالات بينهم، ومسألة الهجرة والمهاجرين، والحقوق والحريات، ووضع الحرب في أوكرانيا وتأثيره وتداعياته.

 

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي في العراق على رغبة الاتحاد الأوروبي في تعزيز العلاقات مع بغداد و أربيل ومساعدتهما لتقوية مؤسساتهما في تمشية عجلة الإعمار، وقطاع الاستثمار والنظام المصرفي.

 

وأعربت رئيسة البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي في العراق عن الاستعداد والدعم الكاملين للبعثة لتقديم الدعم والمساعدة للعراق والإقليم للاستفادة من المجالات المدنية، وأن يستفيد إقليم كردستان من برنامج بعثة الاتحاد الأوروبي، مع العمل على الإصلاح في المجال المدني الخاصة بالجرائم المنظمة، والهجرة غير الشرعية، وحماية الأماكن الأثرية، وإدارة الأزمات، و موضوع الجندر، والقضاء، وبعض المجالات أخرى.

 

وشكر الرئيس نيجيرفان بارزاني موقف الاتحاد الأوروبي في بيانها المعلن إزاء الهجوم الصاروخي على أربيل، مؤكدا أهمية وجاهزية ودور الاتحاد الأوروبي وملحقياتها في العراق، وإقليم كردستان، والتي يمكنها أن تساعد في مختلف المجالات، وخاصة في مجالات الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والإصلاح، والقضاء، وعدة مجالات أخرى التي تهم العراق وإقليم كردستان في الحاضر والمستقبل.

 

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء، وفد الاتحاد الأوروبي لمناقشة الهجوم الصاروخي على أربيل، و آخر مستجدات الوضع السياسي العراقي، والخطوات الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة، والحرب على الإرهاب ومسألة المهاجرين.

 

وتطرق رئيس حكومة إقليم كردستان إلى الإصلاحات التي شرعت بها حكومته وتهدف لتنويع الاقتصاد ورقمنة الخدمات واستثمار التكنولوجيا في تعزيز الشفافية ومنع هدر المال العام.

وأشار رئيس الحكومة إلى عدم دستورية قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان، مؤكداً على الحقوق الدستورية للإقليم وحل المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية بموجب الدستور.