أخبار عاجلة

قصة صيدلي والعشق المسموح ما بين فن تسويق الأدوية وفن تصوير الأودية.

صادق خفاجي هو صيدلي يعمل كمدير تسويق في إحدى شركات الأدوية المتعددة الجنسيات بالمملكة العربية السعودية ترعرع في مدينة طنطا بوسط الدلتا، ولكن ندهته نداهه الفن وخاصة التصوير الفوتوغرافي.
يقول أنه عشق تصوير الطبيعة منذ أكثر من عشر سنوات أثناء رحلة عمل إلى سويسرا حيث انبهر بجمال الطبيعة الجبلية المميزة لجبال الألب العظيمة واستخدم حينها كاميرا بسيطة للالتقاط المناظر الطبيعية حوله.
بعدها انطلق يجوب منفردا أنحاء العالم لتلتقط كاميرته المناظر المبهرة للطبيعة.
حيث سافر إلى أقصى شمال الكرة الأرضية ليصور الشفق القطبي وأعلي نقاط في جبال الألب في سويسرا وإيطاليا وألمانيا بحثا عن اللقطات النادرة.
جاب صحاري المملكة العربية السعودية بحثا عن جمال الطبيعة ويستخرج الجمال من أي مشهد أمامه
يصادق كاميرته وعدسته أكثر من البشر
عند سؤاله عن أصعب اللحظات قال أن أصعب لحظتين مرت عليه في جبال الألب حين تعرض للانزلاق في منطقة موحلة بالقرب من قمة جبلية واضطر للهبوط لمدة ساعتين وهو مصاب وحيدا إلى أن وصل إلى المدينة.
لحظة اخري كانت لحظات تصوير الشفق القطبي حيث اضطر إلى التصوير في درجة حرارة -37 مئوية في واقف في مياه المحيط الأطلنطي على بعد 300 كم من الدائرة القطبية ورغم الألم والبرودة إلا انه مع رؤية الشفق يتراقص في السماء نسي كل شيء.
في أيسلندا خاض غمار الشلالات والمرتفعات والأنهار الجليدية أما في الولايات المتحدة وكندا فكان أصعب ما يواجه هو أخطار الحياة البرية حيث فرصة أن تواجه دبا أو حيوانات شرسة مثل البيسون أو حية الجرس هي فرص يومية.
ولكن برغم كل ذلك فإن أصعب ما يواجه هو المشكلة الدائمة لأي مصور طبيعة وهي التوقيت حيث أن التصوير إما في الغروب او الشروق أو في الظلام الدامس مما يقتضي من الاستيقاظ مبكرا أو عدم النوم في بعض الأحيان.
بالإضافة للقيادة لمسافات طويلة تصل في بعض الأحيان لمدة عشر ساعات أو أكثر حيث أن معظم المناطق الطبيعية خارج المدن بمسافات طويلة
عن التصوير الفوتوغرافي يقول أنه فن رفيع، ولكن صعوبته في أنك تحتاج إلى أن ترى بعقلك أولا لقطة لا تراها أمامك و تتخيل الصورة في النهاية قبل تصويرها و التحدي الثاني في أن تأتي بصورة من منظور جديد لم يره أحد من قبل من التحديات أيضا أن التوفيق بين وقته في العمل ووقت اسرته ووقت التصوير من التحديات الكبرى.

علمته هواية التصوير أن يدرس علوم ومهارات اخرى لتساعده في هوايته مثل علم الفلك ومهارة الهايكنج وتسلق الجبال وكيفية التأقلم مع الظرف المناخية الصعبة
في النهاية يقول أن فن التصوير علمه الصبر وتحدي الواقع المرئي وتحمل الظروف مهما كانت ليصل إلى هدفه
كما يتمنى أن يحترف التصوير كمهنة ويتفرغ لها في القريب.