أخبار عاجلة

رئيسا إقليم وحكومة كردستان يناقشان أمن العراق مع وفد من الكونجرس الأمريكي بميونيخ

 

في إطار أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن، التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس الحكومة مسرور بارزاني، اليوم السبت، وفداً رفيعاً من الكونجرس الأمريكي برئاسة ليندسي غراهام.

شهد اللقاء بحث آخر مستجدات الوضع السياسي ووضع العراق بصورة عامة، والجهود المبذولة لتشكيل الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والولايات المتحدة.

وجدد الوفد الأمريكي تأكيده بأن الكونجرس ينظر باهتمام بالغ إلى إقليم كردستان ويتطلع لتوطيد العلاقات معه، وتنميتها نظراً للتحديات التي تواجه المنطقة.
وتمت الإشادة بمساعدة أمريكا ودعمها لإقليم كردستان، مع التأكيد على مواصلة الدعم الأمريكي لإقليم كردستان بهدف القضاء التام على داعش.
وتم التطرق للقرار الأخير الصادر عن المحكمة الاتحادية بشأن قانون النفط والغاز في إقليم كردستان، وهو قرار لا يخدم استقرار الوضع في العراق ولن يسهم في حل المشاكل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.
كما التقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني على هامش أعمال اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ للأمن، اليوم السبت، مع عضوي مجلس النواب الأمريكي إليسا سلوتكين وآدم شيف، لمناقشة الوضع العام في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والولايات المتحدة.

وتم التطرق إلى القرار الأخير الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا بشأن النفط والغاز في إقليم كردستان، إذ تم التأكيد مجدداً على أنه قرار غير مقبول من قبل إقليم كردستان، وإن إقليم كردستان سيدافع عن حقوقه الدستورية بشتى السبل.
والتقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني على هامش فعاليات مؤتمر ميونيخ للأمن، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، وبحث الجانبان العملية السياسية في العراق بالإضافة إلى سبل تعزيز أواصر الصداقة بين إقليم كردستان والمملكة الأردنية الهاشمية، كذلك تم التأكيد على أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك بين الجانبين.