أخبار عاجلة

رئيسا إقليم وحكومة كردستان يلتقيان وزير الدفاع الإيطالي والأمين العام للأمم المتحدة بميونيخ

التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، مساء الجمعة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وفي ذلك في إطار المشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن.

وجرى في الاجتماع، عرض نبذة عن آخر مستجدات الوضع السياسي والوضع العراقي بشكل عام، فيما قدم رئيس إقليم كردستان ورئيس الحكومة شكرهما للأمم المتحدة على دعمها المقدم إلى العراق، ولا سيما دور (يونامي) في الانتخابات العراقية، وأعربا عن أملهما بأن تواصل الأمم المتحدة دعمها ومساندتها لمعالجة المشاكل في العراق.

وتناول الاجتماع، التطورات الأخيرة حول مكافحة الإرهاب وتهديدات داعش ومخاطره، وأشار الجانبان إلى أن داعش لا يزال يمثل تهديداً خطيراً وحقيقياً، بما يهدد الأمن والاستقرار في العراق وسوريا.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية التنسيق بين أربيل وبغداد في التصدي للإرهاب، وتم التأكيد على ضرورة أن يعمل الجميع على إحلال الأمن والاستقرار في العراق، لأن انعدام الأمن والاستقرار من شأنه أن ينخر العملية السياسية، وبوسع الأمم المتحدة تقديم المساعدة بهذا الصدد.

كذلك جرى بحث رغبة إقليم كردستان في إجراء الانتخابات في موعدها، إلى جانب القرار الأخير للمحكمة الاتحادية العليا العراقية بشأن ملف النفط والغاز في إقليم كردستان، وإمكانية زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق بعد تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

 

كما التقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، مساء الجمعة، وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني، وذلك خلال المشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن.

وفي اللقاء الذي عقد في مدينة ميونيخ الألمانية، جرى التباحث حول الوضع العام في العراق، إلى جانب العلاقات بين إقليم كردستان وإيطاليا.

وتم التشديد على ضرورة التنسيق بين الجانبين لمواجهة الإرهاب وإحلال الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة.