أخبار عاجلة

بارزاني والمالكي يبحثان إعادة النظر في نظام الحكم بالعراق

بحث الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ضرورة إعادة النظر بنظام الحكم في العراق، وأكدا على “مبدأ الشراكة والتوافق والتوازن”.
وحسب بيان صدر عن مكتب بارزاني، مساء اليوم الأربعاء، استقبل بارزاني رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي والوفد المرافق له، مبيناً أن الجانبين بحثا بعض نتائج انتخابات أكتوبر الماضي وتطورات العملية السياسية في العراق.
وأشار البيان إلى أن الاجتماع سلط الضوء على ضرورة إعادة النظر في نظام الحكم في العراق والاستفادة من التجارب السابقة، مشدداً على الأخذ بنظر الاعتبار مبدأ الشراكة والتوافق والتوازن في عملية الحكم.
وقال البيان، إن الطرفين تبادلا الآراء حول التحديات أمام مستقبل العراق، وموضوع الخدمات وتهديدات داعش، ومشكلة البيئة ونقص المياه، ومطالب المواطنين، وأكدا على استمرار المحاولات في تقارب وجهات نظر الأطراف واستحقاق المكونات من أجل إيجاد حلول مناسبة للمرحلة القادمة وتجاوز التحديات أمام تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
ووصل وفد الإطار التنسيقي الشيعي برئاسة زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي صباح اليوم، إلى محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان.
ووفق النتائج النهائية للانتخابات، فإن الكتلة الصدرية حلت أولا برصيد 73 مقعدا، يليها تحالف تقدم بزعامة محمد الحلبوسي 37 مقعداً، تبعه تحالف دولة القانون بزعامة نوري المالكي 33 مقعداً ومن ثم الحزب الديمقراطي الكردستاني 31 مقعداً.
وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة على الزيارة بأن تشكيل الحكومة في العراق لابد أن يكون على أساس التوازن والتوافق، ولا يجوز تهميش أي مكون.
وأضاف أن الزعيم الكردي مسعود بارزاني يؤكد دوما على الشراكة الحقيقية بما يخدم مصالح العراقيين جميعا وأن تركيب الدولة العراقية ربما تختلف عن تركيب الدول الأخرى من حيث القوميات، لذا من الضروري التأكيد على أساس المشاركة الفعالة لجميع هذه المكونات.
وأكد أن الحكومة العراقية لا يمكن تشكيلها دون المكون الكردي و دون أخذ آراء وتوجهات الزعيم مسعود بارزاني.