أخبار عاجلة

د.خالد عبدالغني: فعالية ثقافية مرتقبة لمحمود قنديل

تناقش مجموعة من كبار المثقفين على رأسهم د.عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق والأديب الكبير عيد عبدالحليم وسلوى علوان ومنال الأخرس يوم السبت ١٨ ديسمبر بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك كتاب للكاتب والأديب الكبير محمود قنديل بعنوان “حوارات حول الإبداع” ويضم نحو ١٥ حوارًا مع قامات أدبية ونقدية وفكرية في حياتنا الثقافية، والأديب الكبير محمود قنديل من كتاب الرواية والقصة الذين شقوا طريقا جديدا في الكتابة امتاز باللغة الراقية الرقيقة عالية التكثيف والرمزية والمليئة بأسئلة الوجود الكبرى كالحرية والحق والخير والجمال والحب فهو صاحب تاريخ إبداعي طويل صنعه على عينه كما يظهر لكل من يتلقى هذا التاريخ بالفحص والدراسة والمتابعة .
وقد أصدر عددا من الروايات والقصص منذ الثمانينيات من القرن العشرين ويتبعها بين الحين والآخر ببعض الأنشطة الثقافية كالندوات والأمسيات ومسئولية تحرير بعض المنشورات الثقافية وتحكيم العديد منها وبعض الكتب النقدية والحوارات الأدبية والثقافية التي ينشرها عبر الدوريات والصحف بالبلاد العربية وغيرها وفي مناسبات عديدة للاحتفاء مثلا بالرواد الراحلين فلا تكاد تخلو مطبوعة عربية من مشاركة مهمة ومؤثرة ومليئة بالجوانب الإنسانية إلى جانب الرؤي النقدية والفكرية والثقافية .
واهتم قنديل في الكتاب الحالي بالحوار مع أعلام النقد والإبداع الإبداع وكلها أسماء ثقافية كبيرة مشغولة بالإبداع والمسئولية الثقافية وهم – د. صلاح فضل، د. جابر عصفور، د. صلاح السروي، د. أحمد علي الهمداني، د. أماني الجندي، د. هبه عبدالعزيز، محمد إبراهيم أبوسنة، محمد حافظ رجب، جار النبي الحلو، عزالدين نجيب، محمود عوض عبدالعال، سلوى بكر، أمينة زيدان، مصطفى نصر، سمير المنزلاوي. وتدور الحوارات حول قضايانا الثقافية الراهنة، ومشهدنا الأدبي الآني. وتطرقت إلى التجارب الكتابية لدى هؤلاء الكبار، وملامح التجريب عبر إبداعاتهم؛ في القصة والقصيدة والرواية، واحتفت بتناول إبداعات الآخرين، وأفقنا العربي النقدي والفني، وعلاقة المبدع بالملتقي.