أخبار عاجلة

اللون والضوء وملامح المصري.. فى معرض عصام كمال بأتيليه العرب السبت

يشهد أتيليه العرب للثقافة والفنون؛ جاليري ضي؛ بالمهندسين، برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، مساء السبت المقبل 11 ديسمبر، افتتاح معرض الفنان التشكيلي عصام كمال تحت عنوان “هنا القاهرة”.

يستمر المعرض لمدة ثلاثة أسابيع، ويشهد حضور عدد كبير من الشخصيات الفنية والتشكيلية.

عصام كمال، يصفه تشكيليون بأنه “الصياد” الذي يقتنص اللحظة ليصنع فنه من انفعال طارئ أو مشهد عابر ربما يمر المئات من البشر أمامه ولا يلفت نظرهم.

استطاع عصام أن يمتلك ناصية فرشاته حيث يتلاعب بألوانها كيف يشاء، صانعا أطيافا مبهجة تلامس الأفكار والوجدان راصدا ومسجلا تاريخ القاهرة القديمة بمعمارها العتيق وناسها الطيبين وشوارعها ذات العبق الخاص.

أعمال عصام كمال متشبعة بروح مصرية مستوحاة من تراث المحروسة وتنوعها التاريخى والثقافى والبيئى، تعبر عن فئات مختلفة من نسيجها البشرى، بأسلوب تصويرى تأثيري متميز كما يتميز بتوظيفه للون والضوء بشكل يضيف للعمل ولمنظوره البصرى؛ عند المتلقى؛ تأثيرات وجدانية تجذبه نحو جماليات العمل ومفرداته لتستدعى من ذاكرته البصرية متشابهات قادرة على إيجاد تفاعل بينهما.

يمكن اعتبار أعمال عصام كمال توثيقا للنسيج المجتمعي من عمال وفلاحين وحرفيين، كما يسلط فى بعض لوحاته الضوء على مناظر للريف شديدة الخصوصية بالبيئة المصرية.

يتمتع الفنان عصام كمال بأسلوب فنى قادر على تحوير المشهد المسطح إلى مشهد ذى أبعاد وعمق بأسلوبه التأثيرى.

الفنان التشكيلى. عصام كمال عبد الله مواليد 1966 القليوبية، التحق بدراسات حرة فى الفنون الجميلة، عضو نقابة الفنانين التشكيليين شعبة التصوير.

شارك في العديد من المعارض داخل وخارج مصر، منها معرض كلثوميات بالمغرب، معرض فينسيا الدولى للقطع الصغيرة، قطاع الفنون التشكيلية، معرض دبى الدولى2020 .

كما شارك بالمعرض العام الدورة 40 ، وحصل على ميدالية التميز بمعرض “من وحى الأبنودى” بقصر الأمير طاز 2015 .

أقام الفنان عصام كمال العديد من المعارض الشخصية منها معرض “حدوتة مصرية” بقاعة الباب سليم بالأوبرا 2016، ومعرض شخصى بقاعة آرت كورنر بالزمالك 2018، ومعرض “زهور الربيع” بقاعة كايرو بوكس بالمعادى 2019، وشارك بعملين في معرض “لوحة لكل بيت” المقام بالمملكة العربية السعودية.

تم اقتناء بعض أعماله لدى متحف الفن الحديث ووزارة الثقافة وبعض الشخصيات داخل وخاج مصر، وحصل على منحة التفرغ من المجلس الأعلى للثقافة، وصدر له العديد من الرسوم الصحفية بجريدة الأخبار ومجلة صباح الخير.