أخبار عاجلة

الطبيبة العراقية “مريم جوزيف” تكتب: تطورات ‎مرض الكورونا وما هو المتوقع مستقبلا..


أدى اكتشاف متغير اوميكرون لفيروس كورونا في جنوب إفريقيا إلى قلب العالم ، مما أدى إلى تعطيل السفر العالمي ، وهز الأسواق المالية ، وهذا تذكير وخاصة للبلدان الغنية ذات معدلات التطعيم المرتفعة – بأن الوباء بعيد كل البعد عن الانتهاء اذا لم يتلقح العالم اجمعه وبضمنهم الدول الفقيرة باللقاحات الاساسية. ولحد اليوم هذا تم اكتشاف هذا المتحور في اكثر من ٣٨ دولة في العالم ولحد الان لاتوجد وفيات مسجلة.

ماهي سمات متحور الاوميكرون ؟
يتسم هذا المتحور بسرعة النمو والانتشار وقد يكون ناقل ومعدي اكثر من بقية المتحورات. وتشير الادلة انه يعدي الاطفال الصغار ايضا. ويوجد قلق بشان امكانيته في اختراق المناعة او الافلات التشخيصي والعلاجي او التلقيحي.
وقد تم اكتشاف اكثر من ٣٠ طفرة في ال سبايك پروتين و١٠ طفرات في الجزء المحدد الذي يلتصق بالمستقبِل والذي يلتصق بالخلية للتكاثر.

ولاتوجد ادلة على ان اللقاحات الموجودة حاليا ضد كوفيد ١٩ غير مؤثرة او فعالة ضد هذا المتحور. وحتى لو وجدت بانها غير فعالة فالعلماء يعتقدون انه بامكانهم ان يصنعوا لقاح مضاد خاص للاوميكرون في غضون ٣ اشهر ، وهذا خبر ايجابي.
ولايوجد دليل علمي على انه شديد الخطورة. وهذه مؤشرات ايجابية ولكن المؤسسات الصحية تراقب الوضع بشكل مستمر ودقيق ومن المبكر جدا الحكم بشكل نهائي عن المتحور ونحتاج لمزيد من الوقت لجمع المعلومات. وقد يصل العلماء من خلال الدراسات المستمرة في المستقبل الى ايجاد لقاح واحد قد يمزج فيه لقاحات عديدة منها لقاح كورونا ضد المتحورات الحالية وايضا لقاحات الانفلونزا ولقاحات اخرى وهذه الطريقة استخدمت ولازالت تستخدم حاليا في لقاحات الاطفال . فمثلا واحدة من اللقاحات التي تعطى للاطفال في الاشهر الاولى من حياتهم هي عبارة عن مزيج من ٧ او اكثر من اللقاحات في ابرة واحدة.

وقد وافقت إدارة السلع العلاجية مؤقتًا في استراليا على لقاح Comirnaty (Pfizer) باعتباره آمنًا وفعالًا للاستخدام بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا في أستراليا. وسوف تستخدم ثلث الجرعة العادية المستخدمة للاطفال والاشخاص من ١٢ سنة فما فوق. وهذه الجرع سوف يبدأ باعطائها للاطفال في بداية العام المقبل.

ومهم جدا الاستمرار حاليا في اخذ الاحتياطات اللازمة باخذ اللقاحات وارتداد الكمامات. وايضا مهم ان نستمر بالحفاظ على التباعد الجسدي وتجنب الاماكن المكتظة بحسب الإمكان. غسل اليدين والحفاظ على نظافتهم يجب ان تبقى عادة مستمرة لتجنب الامراض المعدية العديدة . ومهم جدا ان نأخذ اختبار كوفيد ١٩ عند الشعور بأخف الاعراض للتمكن من تقليل انتشار المرض في المجتمع ونحافظ على سلامتنا وسلامة احبابنا ومجتمعنا.