أخبار عاجلة

الاديبة اللبنانية ” سمية تكجي ” ضيفة حلقة أسماء وأسئلة إعداد ” رضوان بن شيكار “

أسماء وأسئلة: إعداد وتقديم : رضوان بن شيكار

تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.

ضيفة حلقة الاسبوع الاديبة اللبنانية سمية تكجي

(1) كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين؟

كاتبة و قاصة لبنانية اكتب الكوميديا السوداء، القصة القصيرة و القصيرة جدا و الشعر

(2) ماذا تقرأين الآن وماهو اجمل كتاب قرأته ؟

أقرأ حاليا ” حلم ماكينة الخياطة ” للكاتبة الإيطالية يانكا بيتسورنو و اسافر من وقت لآخر بين صفحات عدة كتب أخرى مهداة من أصدقاء كتّاب رائعين …و يبقى الكتاب الذي لم اقراه بعد …

(3) متى بدأت الكتابة ولماذا تكتبين؟

بدأت الكتابة باكرا …لكنني لم أدرك بأنني كاتبة إلى اليوم الذي أدركت فيه أن ليس بإمكاني أن أحيا دون حبر …
اكتب كي اكتشف ذاتي و كل ما حولي ، لارمم احيانا بعضا من خراب …لأمارس الشغف و اشاسع البياض …كي ألبس عدسات بلون زهري و اتمشى بين الورود و في أحيان أخرى كي أترك عدساتي جانبا و أرى الأشياء على حقيقتها…

(4) ماهي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين الى التسكع في ازقتها وبين دروبها؟

المدن كالأشخاص بعضها يروق لك كثيرا و البعض الآخر أقل …زرت مدنا كثيرة ، كنت احس ان في كل مدينة شيء اعرفه و يعرفني ، كما لو أننا التقينا من قبل ….لكن طبعا تبقى بيروت هي التي تسكنني …

(5) متى ستحرقين اوراقك الابداعية وتعتزلين الكتابة بشكل نهائي؟

و ان حرقت الأوراق فإن الفكر لا يمكن حرقه …انا لن احرق اوراقي ابدا بل بفضلها..احرق أحزاني، ارسم قوس قزح في صحراء تباغتني على حين غرة ، و أرمم بعض الخراب الذي تتركه الحرائق .

(6) ماهو العمل الذي تتمنين ان تكوني كاتبته وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟

الكتابة هي هوية و نحن ربما عندما نسافر في سطور الآخرين من كتاب كبار محليين و عالميين نكون في بحث عن الأسئلة عن ماهية الحياة .. عن ذواتنا…نتأثر نعم نستوحي فكرة ما نعم …لكن أبدا لا نتمنى أن نكون هم لأن ذلك خيانة للكاتب الذي فينا …
طقوسي متنوعة أحب المقاهي المكتظة احيانا و احيانا أخرى اكتب في أجواء هادئة و خاصة البحر مع قهوتي السمراء …

(7)هل للمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها ام هو مجرد مغرد خارج السرب؟

الفكرة السائدة أن المثقفين منعزلون و يتكلمون مع ذواتهم ، و قد يكون ذلك نتيجة تعمد المنظومات إقصاء المثقفين لأنهم هم الذين يعرفون مكامن الخلل و يقترحون سبل علاجه ، تأثير المثقفين يكون فاعلا عندما يتخلون عن الأنا و يدخلون في أوجاع و مشكلات مجتمعهم و يثبتون دورهم في حل الأزمات .

(8) ماذا يعني لك العيش في عزلة اجبارية وربما حرية اقل بسبب الحجر الصحي؟وهل العزلة قيد ام حرية بالنسبة للمبدع؟

أعتقد ان الكتابة تحتاج العالمين عالم الوحدة و عالم الإلتحام بالناس ، الأول يطلق عنان الخيال و يجعلك مع تماس صاف بنفسك و الثاني يؤهلك أن تفهم أفكار و انفعالات و تفاعلات البشر في كل حالاتهم… و كل هذه العوالم مهمة جدا للكتابة .

(9) شخصية من الماضي ترغبين لقاءها ولماذا ؟

يغويني أكثر أن أقرأ و أسافر في أي شخصية أحبها …ربما أحاول أن يتمدد الحلم و لا ينتهي …

(10) ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو اتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟

لا أعتقد أنني سأغير شيئا …سوف اعيدها بحلوها و كلها و اكرر نفس الأخطاء و أعيش الحياة كما عشتها ….لأن كل الذي عشته سواء كان جيدا أو سيئا و كل ما مررت به من فرح …حزن …خيبة … شغف …حب …اخطاء …هي من حددت من انا كإنسان و هي من ساعدت في نضوج تجربتي في الأدب و الحياة .

(11) ماذا يبقى عندما نفقد الاشياء الذكريات ام الفراغ؟

الفقد …صعب جدا و يولد الألم لكنه يجعل الفكر يتطور و يجترح أساليب للتعبير …الفرح جميل و مفيد لكن أيام الفرح قليلة …ربما علينا أن نتآلف و نتصادق مع ألامنا و ننظر إليها وجها لوجه…و سوف نصبح أقوى …حتى الذكريات و لو كانت حزينة ستصبح شجية و نبيلة و تعزف كنايات الحنين و تدفعنا الى الإبداع و الكتابة

(12) الى ماذا تحتاج المرأة في اوطاننا لتصل الى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز.الى دهاء وحكمة بلقيس ام الى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟

المرأة و الرجل يتكاملان و لا يتساويان ..نعم أؤمن أن المرأة كانت على مر العصور وما زالت قوة تغيير في المجتمعات … شخصيا لا احلم أن أكون في مدونات التاريخ كبلقيس…أو أن أكون نموذجا في التمرد أو أترأس قضية التنوير النسوي كنوال السعداوي …انا اطمح أن أكون أنا

(13) صياغة الآداب لا يأتي من فراغ بل لابد من وجود محركات مكانية وزمانية، حدثينا عن مجموعتك الشعرية الاولى “مرايا البوح ” كيف كتبت وفي أي ظرف ؟

في نصوص مرايا البوح ، باكورة أعمالي قصائد متنوعة قصيرة تمتاز بالتكثيف ، احيانا اتملص من هذه الثنائية (الزمكان) فيعزف المكان منفردا أو الزمان منفردا… بشكل خاطف دون الغوص في التفاصيل هي قصائد كتبتها في مراحل مختلفة و كنت في تلك الفترة أحس أن الكتابة خيار حياة اكثر مما هي خيار فني .

(14) ماجدوى هذه الكتابات الإبداعية وما علاقتها بالواقع الذي نعيشه؟

وهل يحتاج الإنسان إلى الكتابات الابداعية ليسكن الأرض؟لا احد ينكر ان الحياة تسارعت تقنيا و تراجعت إنسانيا ، الأدب حياة موازية ترأب الصدع ، و الإبداع في اي عمل أدبي سواء شعر قصة رواية سوف يترك حتما في الحياة نورا كاشفا ناجعا للإنسانية .

(15) كيف ترين تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟

مواقع التواصل فرضت نفسها و باتت تسونامي يجتاح الجميع ، على الكاتب أن يعرف كيف يتعامل معها بذكاء و انتباه … هي من جهة تؤمن الذيوع و الإنتشار و لكن ما من جهة أخرى قد تكون عاملا يحد من ابداع الكاتب لأنها تمنعه من حسن ادارة الوقت و استسهال نشر نتاجه دون التعديل أو التحسين .
(16) اجمل واسوء ذكرى في حياتك؟

أسوأ ذكرى لن اذكرها …أجمل ذكرى هي ولادات ابنائي و ولادات كتبي

(17) كلمة اخيرة او شئ ترغبين الحديث عنه؟

أشكرك جدا على الإستضافة، و على اسئلتك العميقة المتقنة دمتم رافعة لكل التماع.