أخبار عاجلة

قادة كردستان يناقشون مع وزيرة الخارجية السويدية قضايا المنطقة وتعظيم التعاون المشترك

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، في أربيل، وزيرة الخارجية السويدية آن لينده والوفد المرافق لها.

بحث الجانبان الوضع السياسي في العراق ونتائج انتخابات مجلس النواب العراقي، وخطر الإرهاب والفكر المتطرف وتنمية ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان، وعلاقات الصداقة بين شعبي كردستان والسويد.
ووصف الجانبان وجود عدد كبير من المواطنين الكرد والجالية الكوردية بالسويد بــ “الجسر القوي لتوسيع وتوطيد العلاقات بين الجانبين”.
وأشادت وزيرة الخارجية السويدية بمقاومة وتضحيات شعب كردستان وقوات البيشمركة في مواجهة داعش الإرهابي، وقيمت عالياً جهود الإقليم في الحفاظ على المكونات والتعايش وتعزيز دور المرأة في الحياة العامة.

وقدم بارزاني شكره لمملكة السويد على دعمها لشعب كردستان في الأوقات العصيبة، ومواقفها الإنسانية تجاه شعب كردستان، كما شكر بارزاني الحكومة السويدية على دعمها لقوات بيشمركة كردستان خلال الحرب ضد داعش الإرهابي، داعياً إلى تمتين العلاقات بين إقليم كردستان والسويد.

كما استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وزيرة الخارجية السويدية آن لينده والوفد المرافق لها.

وذكرت رئاسة إقليم كردستان في بيان له أن الجانبين بحثا الوضع العراق والانتخابات النيابية ونتائجها، فضلاً عن علاقات السويد مع العراق وإقليم كردستان والفرص الاستثمارية السويدية في الإقليم، وظروف النازحين واللاجئين، ووضع مخيم الهول في سوريا.

وشملت المباحثات تهديدات داعش ومجالات الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات والمساواة بين الجنسين والنظام القضائي في العراق وإقليم كردستان وتهديدات التغير المناخي، ولا سيما على العراق، مع التأكيد على أهمية تحقيق الاستقرار السياسي في العراق وحصول الأحزاب السياسية على فهم لمستقبل العملية السياسية في البلاد وحسم الملاحظات والمشاكل المتعلقة بالانتخابات الأخيرة بهدف تشكيل الحكومة، مع الأخذ بنظر الاعتبار مطالب وطموحات مواطني العراق بما يسهم في تحسين معيشتهم وخدماتهم.

وأيضا استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وزيرة الخارجية السويدية آن لينده، التي أكدت على الدور المهم والبارز لأبناء الجالية الكردية في السويد، وأشادت بدور بيشمركة كوردستان في هزيمة إرهابي داعش.
وشكر رئيس الحكومة السويد على دعمها للبيشمركة في إطار التحالف الدولي ضد داعش، وتطرق إلى الإصلاحات التي تقوم بها حكومة إقليم كردستان والعمل من أجل تعزيز البنية التحتية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل.
وتناول الجانبان الوضع العراقي بعد الانتخابات النيابية، وأهمية معالجة أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية – البولندية.

ووصلت لينده في وقت سابق مساء أمس إلى أربيل في ختام زيارتها إلى بغداد التي التقت خلالها مع كبار المسؤولين في الحكومة العراقية.