أخبار عاجلة

” معلومات عن كوفيد ١٩ ” بقلم الدكتورة “مريم جوزيف “

معلومات عن كوفيد ١٩

١.كوفيد والدخول للعناية المركزة .

تقدر منظمة الصحة العالمية أن واحدا من كل عشرين مريضا سيحتاج لقسم العناية الفائقة، وهذا قد يتضمن وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي.

إن الإقامة في قسم العناية الفائقة تترك آثارا تتطلب وقتا يتراوح بين 12 -18 شهرا للشفاء منها. ويؤدي قضاء فترة طويلة على سرير المستشفى إلى ضمور العضلات، وسيحس المرضى بالوهن والضعف. وتحتاج العضلات إلى فترة من الوقت لاستعادة عافيتها. ويحتاج بعض المرضى إلى علاج طبيعي من أجل استعادة القدرة على
الحركة

٢. ماهي متلازمة ما بعد COVID-19 أو “COVID-19 الطويل”.

‎يتعافى معظم المصابين بمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد -19) تمامًا في غضون أسابيع قليلة. لكن بعض الناس – حتى أولئك الذين لديهم درجات خفيفة من المرض – يستمرون في الشعور بالأعراض بعد شفائهم الأولي.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة التي تستمر مع مرور الوقت ما يلي: تعب ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس سعال الم المفاصل ألم صدر مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو النوم آلام في العضلات أو صداع سرعة ضربات القلب أو الخفقان فقدان حاسة الشم أو التذوق الاكتئاب أو القلق حمى دوار عند الوقوف .

٣. تلف الأعضاء الناجم عن COVID-19
على الرغم من أنه يُنظر إلى COVID-19 على أنه مرض يصيب الرئتين بشكل أساسي ، إلا أنه يمكن أن يتلف العديد من الأعضاء الأخرى أيضًا.
. تشمل الأعضاء التي قد تتأثر بـ COVID-19 ما يلي: -القلب. أظهرت اختبارات التصوير التي أجريت بعد أشهر من التعافي من COVID-19 تلفًا دائمًا لعضلة القلب ، حتى لدى الأشخاص الذين عانوا من أعراض COVID-19 خفيفة فقط. قد يزيد هذا من خطر الإصابة بفشل القلب أو مضاعفات القلب الأخرى في المستقبل.
-الرئتين. يمكن أن يتسبب نوع الالتهاب الرئوي المرتبط غالبًا بـ COVID-19 في تلف طويل الأمد للأكياس الهوائية الدقيقة (الحويصلات الهوائية) في الرئتين. يمكن أن يؤدي النسيج الندبي الناتج إلى مشاكل في التنفس على المدى الطويل.
-المخ. حتى عند الشباب ، يمكن أن يتسبب مرض كوفيد -19 في حدوث سكتات دماغية ونوبات صرع ومتلازمة غيلان باريه – وهي حالة تسبب شللًا مؤقتًا. قد يزيد COVID-19 أيضًا من خطر الإصابة بمرض باركنسون ومرض الزهايمر.

دكتورة مريم جوزيف
طبيبة اخصائية للمسنين
طبيبة استشارية باطنية ومحاضرة في جامعة نيوساوث ويلز.