أخبار عاجلة

دراسات نقدية لإبداع 13 فنانا فى التصوير والنحت بكتاب بقشيش

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان ” البحث عن ملامح قومية.. رحلة في أعمال ثلاثة عشر فنانا مصريا ” للكاتب محمود بقشيش .

يتضمن الكتاب في 272 صفحة من القطع المتوسط، فصلين عن التصوير و النحت، وهو بمثابة دراسـات نقديـة لإبـداع 13 فـنـانا مصريـا، يجمعهـم حـرص متفـاوت عـلـى اكتشـاف خصوصيـة لملامح فن قومي، باعتبار العمل ذاكرة الفنـان، يجب تفكيكها والبحث خلـف خبايا خطوطها، ومدلولها الرمزي، والتعبيري، وكشف أوجهها المتداخلة.

يقول الكاتب: بـقـراءات الفنان والناقـد المتعمقة في فلسـفة الفن، التاريخ، الفكر، علم الاجتماع، السياسـة؛ حرص على إيجاد مصطلح يناسب تقنية كل عمل.

وجـاءت الاختيارات تؤكد وجود مدرسـة مصرية، يتنفـس داخلها عدد مـن التيارات والأساليب الفنية المتناقضـة والمتباينـة، وبطـلان الادعـاء باختفـاء وتراجع النقد التطبيقـي، ودعوة للحوار لإثراء الواقع التشكيلي والثقافي.

الكاتب محمود بقشيش ولد في ٢٥ ديسمبر عام ١٩٣٨ بكفر الزيات وتوفي في ١١ مارس ٢٠٠١ وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة قسم التصوير.

شارك في الحركة التشكيلية منذ ١٩٦٢ وفي المعارض الرسمية بمصر والخارج، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة صالون الربيع ١٩٨٦ وجائزة الدولة في الرسم ١٩٨٧ و التي تعد أول جائزة تمنح في هذا الفرع .