أخبار عاجلة

القنصل البريطاني الجديد يناقش استثمارات بلاده بكردستان ويشيد بأمن الإقليم

قال القنصل العام البريطاني الجديد في إقليم كردستان ديفد هنت اليوم الأحد، إن لدى بلاده برنامجا مكثفا لتعزيز العلاقات مع إقليم كردستان، مشيرا إلى أن فريقه سيعمل على تنفيذه.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني للقنصل البريطاني العام بمناسبة مباشرته مهام منصبه الجديد.

وخلال اللقاء أكد الجانبان على تقوية العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين إقليم كردستان والمملكة المتحدة.

وأوضح القنصل العام البريطاني أن لديه مخططاً وبرنامجاً مكثفين لتعزيز علاقات بلاده مع إقليم كردستان سيعمل هو وفريقه على تنفيذه، بحسب بيان لرئاسة الإقليم.

كما أكد التزام المملكة المتحدة بمواصلة مساندتها لإقليم كردستان والعراق واستقرارهما وأشاد بتعاون وتنسيق وزارة شؤون البيشمركة بحكومة إقليم كردستان مع وزارة الدفاع البريطانية.

واتفق الجانبان على العمل وتوسيع مجالات التجارة وتشغيل رؤوس الأموال ونشاطات القطاع الخاص بين الجانبين، وأوضاع إقليم كردستان والعراق عامة.

كما بحث نيجيرفان بارزاني وهنت الخلافات بين أربيل وبغداد، أحدث تطورات الحرب على الإرهاب ومخاطر عودة داعش للبروز، وكذلك الانتخابات العراقية المقبلة، والتطورات في المنطقة ومجموعة قضايا تحظى بالاهتمام المشترك.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني القنصل العام البريطاني الجديد، وأعرب عن أمله بنجاحه في مجال تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وبريطانيا.

ووجّه القنصل العام البريطاني شكره للمؤسسات المعنية في حكومة إقليم كوردستان على تنسيقها وتعاونها مع القنصلية البريطانية، وأبدى استعداد بلاده لتوطيد أواصر العلاقات الشاملة مع إقليم كردستان، ولا سيما في مجال تنمية الاستثمار.

كذلك أشاد بجهود رئيس الحكومة لإجراء الإصلاحات في التشكيلة الوزارية التاسعة وبالأخص إصلاحات وزارة البيشمركة، مؤكداً في الوقت نفسه دعم المملكة المتحدة لاستقرار إقليم كردستان.