أخبار عاجلة

بارزاني رافضا مقارنة كردستان بأفغانستان: الدولة التى لا تعتمد على ذاتها تتعرض للتدمير

طمأن الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، اليوم الأحد، السكان في إقليم كردستان بعدم وجود أي وجه شبه بين الإقليم وأفغانستان.

وقال بارزاني في رسالة وجهها إلى السكان في الإقليم، إنه “بعد الأحداث في أفغانستان تعمل موجة سياسية وإعلامية منذ أيام لبث القلق والإحباط بين أوساط الشعب الكردي من خلال المقارنة بين إقليم كردستان وأفغانستان، وهنا ينبغي للأطراف كافة أن تعلم جيدا بأن أي دولة إذا لم تعتمد على نفسها وعلى قدراتها فمن المرجح دائما أن تتعرض للتهديد والتدمير. كما أن دعم الشعب سيكون له قيمة، وسيكون فعالا في امتلاك إرادتنا الخاصة”.

وأشار بارزاني إلى أن “هناك فرقاً شاسعاً بين أفغانستان وكردستان، وهناك العديد من الاختلافات بين البيشمركة والجيش الأفغاني”، مؤكدا أن “البيشمركة هي نتاج لتاريخ الدم والدموع لشعب كردستان، وصاحبة المئات من الملاحم التاريخية والبطولية ومن الأمثلة على ذلك كسرها لأسطورة داعش، وكذلك ملاحمة (بردي) و(سحيلا) التي حاول من خلالها أعداء كردستان كسرة إدارة الشعب الكردي، ولكن البيشمركة والشعب الكردي بصبرهم وإرادتهم الفولاذية أحبطوا مخطط الأعداء”.

وتابع بالقول “هنا أود أن اطمئن شعب كردستان أن الوضع في الإقليم مختلف جدا عن جميع الأماكن الأخرى، وبفضل الله فإنه لدينا قوات البيشمركة الشجاعة والقوية والأهم من ذلك كله أننا أمّة صاحبة إرادة قضية”.

وشدد على أن “الأعداء والحاقدين إذا كانوا يحلمون بإيذاء شعب كردستان فهذا لن يحدث بسهولة، وبكل تأكيد لن يحدث هذا أيضا بالمستقبل”، مشيرا إلى أن “أي شخص يحاول بث خيبة الأمل، وزعزعة الثقة بالنفس، والمقارنات غير السارة بين الشعب يبدو بأنه لم يتمكن بعدُ من فهم إرادة وصمود الشعب”.