أخبار عاجلة

أول دورة للمعرض بعد رحيله.. هنا تباع كتب نبيل فاروق

كان يحرص زوار المعرض كل عام على زيارة جناح المؤسسة العربية الحديثة، التي تصدر كتب الجيب، وسلاسل الروايات المصرية، لكبار الكتاب، مثل الدكتور نبيل فاروق.

كتب وروايات الخيال العلمي والفانتازيا والأدب البوليسي، وسلاسل ملف المستقبل ورجل المستحيل وكوكتيل 2000، التي ارتبط المصريون بها، كانت جزءا لا يتجزأ من قائمة مشترياتهم خلال زيارتهم للمعرض.

وتعد هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، دورة استثنائية، حيث لم تشارك المؤسسة العربية الحديثة بالمعرض، وأيضا هي أول دورة تقام بعد رحيل الكاتب والروائي الكبير، الدكتور نبيل فاروق، الذي فارق عالمنا شهر ديسمبر الماضي

نستعرض هذا التقرير عددا من الكتب الصادرة حديثا، والمعاد طبعها للدكتور نبيل فاروق.

حروب.. تاريخ الحروب على مر العصور «الجزء الأول»

الكتاب صادر عن دار دون للنشر، ويعرض أساليب الحروب من جيل لآخر ابتداء من الحرب المباشرة بالسلاح مرورًا بحرب العصابات وفرض السطوة ثم حرب المناورات المفاجئة كالاحتلال.. وأخيرًا الحرب القائمة على الإعلام باختلاف وسائله.

كما يتطرق إلى تطور الأسلحة المستخدمة بالحروب، ومسار الحروب بكل التغيرات التي تطرأ عليها باعتبارها نتاجًا دائمًا لطبيعة الحياة التي نعيشها.

توجد الدار بصالة (2) جناح (B37).

ويأتي الغد

الكتاب صادر عن دار دون، وفيه يكشف نبيل فاروق عن أسرار علوم الهندسة الوراثية، أكثر الكائنات غرابة في التاريخ، وقدرات العقل البشري اللامحدودة، أكثر الانفجارات غموضا في التاريخ، وغيرها من الأسرار.

رجل المستحيل وأنا

صادر عن دار دون، ويكشف التاريخ السري لرجل المستحيل، ومن أين نشأت أشهر شخصية جاسوسية في الأدب العربي؟ ما هي الشخصية الحقيقية التي ألهمت دكتور نبيل فاروق بأدهم صبري، أيضا يحكي كواليس أول لقاء مع رجل المستحيل الحقيقي في منزله، وما الصعوبات التي واجهت رجل المستحيل للخروج إلى النور؟ وكيف تغلّب «فاروق» عليها و كيف نشر أولى رواياته في عالم الأدب.

وأشارت الدار أن الكتاب يضم ذكريات نادرة وحكايات ثريّة تُنشر لأوّل مرّة، حيث يحكي عن  العالم الحقيقي لرجل المستحيل.

 أعمال نبيل فاروق

تنشر دار دون، مجموعة أعمال أخرى للكاتب الراحل،  مثل روايات المغامرة، ظل الأرض، التميمة، بلا رؤوس، شمس منتصف الليل، وكتب شغف السينما، المرأة مشكلة صنعها الرجل.

سلسلة العقرب

صادرة عن دار كيان للنشر، وتضم مجموعة من الكتب التي تهدف لمحاربة الفساد، حيث قال نبيل فاروق عنها في وصفه: البداية كانت فى نهاية الثمانينات، وبداية التسعينات، من القرن العشرين، الفساد كان قد بدأ يضرب جذوره فى المجتمع بعمق، والقانون كان يقف عاجزاً عن مواجهته، فى الكثير من الأحيان، ومن هنا، ابتكرت شخصية العقرب، فهي شخصية أسطورية، تحمل خلف قناع صاحبها بحثاً عن جواب لسؤال محير؛ أيهما أكثر أهمية؟ القانون أم العدالة؟. وكانت أول سلسلة تهاجم الفساد، من خلال رمز العقرب.

توجد دار كيان بقاعة رقم 1 جناح رقم B 20

مختارات د.نبيل فاروق

الكتاب ليس من تأليف نبيل فاروق، إنما هو مجموعة قصصية قام بالإشراف عليها، حيث أطلق مسابقة للمواهب الشابة في مجال القصة القصيرة للخيال العلمي، والقصص الفائزة التي اختارها بنفسه تم تجميعها في هذا الكتاب.

الكتاب صادر عن المؤسسة العربية الحديثة، ويوجد بجناح أخبار اليوم صالة رقم 4، جناح رقم B3.

وتستمر الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب حتى يوم 15 يوليو 2021، تحت شعار «فى القراءة حياة»، ومن المقرر أن يستقبل المعرض جمهوره يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، ماعدا يوم الجمعة حيث تبدأ الزيارة من الساعة الواحدة ظهرا وحتى العاشرة مساء.