أخبار عاجلة

نائب رئيس هيئة الكتاب: دورة المعرض الحالية «استثنائية» و«صديقة للبيئة»

قال الدكتور أحمد بهي الدين، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن الدورة الـ52 من معرض الكتاب التي تقام في الفترة بين 30 يونيو و15 يوليو، هي دورة مميزة واستثنائية، في ظل الظروف التي يمر بها العالم،  وانتشار جائحة كورونا.

وأشار الدكتور بهي الدين، في مداخلة إذاعية ببرنامج «يلا بينا» على «الراديو 9090» إلى أن هذه الدورة تأتي بعد أن تمت دراسة كل الأمور وتأجيل المعرض من شهر يناير حتى شهر يوليو لكي يتم الوقوف على كافة التفاصيل، ويأتي ذلك الحدث المميز في ظل اتجاه عدد كبير من دول العالم بإلغاء المعارض الخاصة بها، إلا أن مصر استطاعت جذب الناشرين المصريين والعرب والأجانب لهذا الحدث الثقافي الأكبر من نوعه، حيث ستشارك 25 دولة و1218 دار نشر، وبذلك يعد المعرض أكبر تجمع للناشرين على مستوى العالم منذ بداية جائحة كورونا.

وأضاف بالقول: «هذا العام لدينا معرضان، معرض فعلي على أرض الواقع وآخر رقمي افتراضي، حيث يمكن للمستخدم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض والقيام بزيارة افتراضية والتجول في أروقة المعرض ومشاهدة كافة الأجنحة ودور النشر والاطلاع على الكتب وملخصاتها وشرائها أونلاين، وذلك من خلال تقنية المشاهدة ثلاثية الأبعاد- لأول مرة- دون الحاجة لاستخدام نظارة الواقع الافتراضي.

وذكر بهي الدين أن المعرض هذا العام يعد معرضا «أخضر»، أي أنه صديق للبيئة، حيث ستكون التذاكر الإلكترونية مجانية، ولا توجد تذاكر ورقية نهائيا، ويمكن للزائر أن يحجز 4 تذاكر برقم التليفون الواحد.

وأكد أن الدكتورة إيناس عبد الدايم تابعت كافة التفاصيل المتعلقة بالمعرض مع القائمين على الهيئة العامة للكتاب ودراسة كافة السيناريوهات.

وشدد على مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية وتخصيص مظلات داخل المعرض للحماية من حرارة الشمس، وتحديد الطاقة الاستيعابية للأعداد داخل الصالات، كما سيتم الالتزام بدخول كل مواطن من البوابة المدون رقمها على التذكرة، وأيضا سيتم تخصيص مسارات لذوي الإعاقة وكبار السن، ويمكن لمرافقيهم والأطفال تحت 10 سنوات الدخول دون الحاجة لحجز تذكرة.

وأوضح أن الفعاليات الثقافية والندوات والأنشطة الخاصة بالطفل ستكون أونلاين، مراعاة للإجراءات الاحترازية.

وأشار ألى استيعاب أعداد كبيرة من الناشرين الجدد لأول مرة واستغلال كافة المساحات الموجودة في المعرض لاستقبال الناشرين من داخل وخارج مصر، ما يعطي فرصة أكبر للتشجيع على النشر والقراءة.

وكشف عن إطلاق مبادرة «ثقافتك كتابك» خلال المعرض هذا العام، والتي ستتراوح أسعار الكتب بها من جنيه إلى 20 جنيها، ولا تقتصر هذه المبادرة على الكتب الصادرة عن دور النشر الحكومية، بل تشمل كتبا من دور النشر الخاصة أيضا.

ولفت إلى أن هذه المبادرة ستستمر بعد انتهاء فعاليات معرض الكتاب ولن تتوقف طوال العام.