أخبار عاجلة

مبادرة لـ طالبات «طب حلوان» للتوعية بالإسعافات الأولية

كتبت: ابتسام أبو الدهب

“تصرف واحد بسيط، لا يستغرق أكثر من ثوان، يمكنه إنقاذ حياة إنسان، لكن هذا التصرف لا بد أن يكون عن وعي وفهم في الحالات الطارئة، ومن هنا تكمن أهمية الإسعافات الأولية”، هكذا تحدثت ماهيتاب مصطفى، الطالبة في كلية الطب بجامعة حلوان، إلى «الكتاب 50+1».

ماهيتاب واحدة من مجموعة من الفتيات كنّ يقفن أمام بوابة 1 في معرض القاهرة الدولي للكتا، .لالتقاط صورة سيلفي، وقالت إنها المسؤولة عن مشروع للتوعية بأهمية الإسعافات الأولية، تابع للجمعية العلمية لطلاب كلية الطب بجامعة حلوان.

وتضيف ماهيتاب أن المشروع يضم 15 طالبا، يدرسون في الفرقة الأولى بالكلية، يشاركون في حملات تطوعية لتعليم الإسعافات الأولية لغير المتخصصي، مشيرة إلى أنهم يقضون خمس ساعات يوميا بالمعرض لتوعية الزوار.

وعن رد فعل رواد المعرض، قالت ماهيتاب: “وجدنا اهتماما وترحيبا كبيرين من الزوار، يبادرون باستفسارات عديدة حول الحالات الطارئة وكيفية التعامل معها”.

أما عن اختيارهم لمعرض الكتاب، قالت نانسي الجوهري، طالبة متطوعة في المشروع: “نهدف لتوعية وتعليم الزوار كيف يتصرفون في مواقف الغيبوبة والإغماء وضيق التنفس، والحالات التي تتطلب تدخلا سريعا، واخترنا معرض الكتاب، لأن الإقبال عليه كبير، وذلك يساعدنا للوصول لأكبر عدد من الناس”.

ليس الطلاب فقط من يهتمون بهذا المشروع، إنما دكاترة الكلية أيضا، حيث تتطوع الدكتورة علا الصافوري، أستاذ بكلية الطب جامعة حلوان، وتأتي للمعرض كي تساعد طلابها للوصول لأكبر عدد ممكن من الزوار.