أخبار عاجلة

أطفالك في أمان…. جناح الطفل مستعمرةُ المعرفة.

ضمن فعاليات معرض كتاب الطفل بجناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي في دورته الحادية والخمسين.أُقيم عدد من الفعاليات و الورش الفنية التابعة لركن الورش التفاعلية و التي يشرف عليها المركز القومي لثقافة الطفل.
أقام المركز القومي لثقافة الطفل ورشة تشكيل الجبس لصنع مختلف الأشكال للأطفال و استخدام الألوان المختلفة لتلوينها، كذلك فعالية صنع الأشكال المجسمة للأطفال،بالإضافة إلى فعالية تعليم الأطفال صناعة المفروشات بالكروشيه.
و في السياق نفسه أكد”د/مايكل مشيلي” مسئول قسم الثقافة البيئية بالمركز القومي لثقافة الطفل، أن العلاقة بين المركز و الهيئة العامة للكتاب مستمرة منذ إنشاء المركز في عام ١٩٨١،حيث يقيم المركز عددًا من الفعاليات سنوياً بالتعاون مع معرض الكتاب لتنمية مهارات الطفل بشكل كبير.
و حول الفعاليات التي يقيمها القسم البيئي بالمركز القومي لثقافة الطفل أشار إلي أن المركز يقوم بعقد ورش بيئية داخل جناح الطفل هدفها توعية الأطفال بشكل مبسط بالمفاهيم البيئية و كيفية إعادة التدوير و مفاهيم ترشيد الاستهلاك و لكن بشكل مبسط حتي يتمكن الطفل من الفهم و الإستيعاب.
و ضمن ركن الورش التفاعلية أيضاً أقيمت ورشة خاصة بعدد من الألعاب المسرحية التي ترتبط بعدد من الأنشطة التي يقوم بها الأطفال سوياً تشجيعاً لروح التعاون و المعرفة بينهم جميعاً.
كما عقدت ورشة أسئلة و مسابقات التي من خلالها يتم توجيه مجموعة من الأسئلة للأطفال المشاركين بهدف زيادة جوانب المعرفة و الوعي لديهم و في مقابل الإجابة علي هذه الأسئلة يستلم كل طفل جائزته التي هي عبارة عن مجموعة قصصية جديدة يستفيد منها الطفل و يزيد جانب المعرفة و الوعي لديه.
كما عقد ركن الورش التفاعلية ورشة فنية لصناعة لوحات الأطفال بورق الكروشيه حيث يشارك الأطفال بأنفسهم بصنعها.
كما أقامت مؤسسة أنامل ورشة عمل للأطفال بعنوان “حاسس بإيه” التي تعطي الأطفال الفرصة المناسبة للعمل بإيديهم وفقاً لرغباتهم و رسم ما يشعرون به فعلياً في الوقت الحالي.
و أوضحت شيرين هيكل مسئول مؤسسة “أنامل” أن ورشة “حاسس بإيه” هدفها الأساسي هو خلق القدرة للفرد في فهم مشاعره و التحكم في تصرفاته و قراراته، بالإضافة إلي تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال و جعلهم قادرين على التعبير عما يشعرون به. حيث تُتاح هذه الورشة للأطفال من سن ٣ و حتي ١٨ سنة.
و تشجيعاً للجانب الثقافي للأطفال عُقدت ضمن فعاليات الركن التفاعلي بجناح الطفل ورشة “المطوية الثقافية” التي هدفها تشجيع الجانب الثقافي للأطفال بعدد من المعلومات الثقافية التي تنمي مهاراتهم العلمية و الثقافية.
و في بلازا ١ و ضمن فعاليات جناح الطفل أيضاً أُقيم عرض عرائس الماريونت “الوردة الزرقاء” ضمن فعاليات مركز جاردن سيتي التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة.
و ضمن فعاليات اليوم استضاف ركن الفنون التفاعلية عرض فيلم “إحنا مصممين” حيث أشرف عليه المخرج أحمد توفيق، و من ضمن الحاضرين كان الشاعر أبو الفتوح البرعصي المشرف علي بيت البادية، الإعلامية نانسي عبد الهادي، لمناقشة الثورة المصرية و ما تبع تلك المرحلة من أحداث و تصميم الشباب المصري علي تجاوز تلك المرحلة وحقيقة الهوية المصرية و ضرورة الحفاظ علي بناء مصر. حيث لاقي الفيلم استحسان الأطفال المشاركين.


تغطية: نورهان هشام خالد