أخبار عاجلة

تطبيق “معرض الكتاب” الأول على “متجر جوجل”  

كتبت: أميرة دكروري
تصدّر تطبيق “معرض القاهرة الدولي للكتاب” قائمة تطبيقات “متجر جوجل”، وهو التطبيق الذي انتجته الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع دار “تويا” للنشر، ليتيح لزوار المعرض جميع المعلومات التي يحتاجونها، مثل أسماء الإصدارات الجديدة وأسعارها وأماكن توافرها، وخريطة المعرض، وأماكن دور النشر.
التطبيق يتيح للمستخدم البحث عن الفئة التي يريدها، مثل التاريخ، والأدب، والسياسة لتظهر له جميع الكتب المتوافرة في هذه المجالات في جميع دور النشر.
ويقول شريف الليثي، مدير دار “تويا” للنشر، إن التطبيق أًصبح في غضون 3 أيام، الأول من حيث عدد التحميلات، فمعرض القاهرة الدولي للكتاب حدث كبير ينتظره الجمهور سنويا، لذا يجب أن تكون له واجهة مشرفة.
وأضاف أن “من أبرز السلبيات عدم تعاون عدد من الناشرين معنا لإدخال كتبهم على التطبيق، بالتالي لا يجد الزائرون بعض ما يبحثون عنه، ما يؤثر سلبًا على التقييم، ويمكن اعتبار ذلك انعكاسا لمناخ عام من انعدام الثقة، فهناك فجوة بين الناشرين والأفكار الجديدة، التي يراهنون على فشلها في البداية، حتى تثبت كفاءتها”.
وأشار إلى أن التطبيق يعتبر نقلة وإنجازا كبيرا، إذ لا يوجد أي تطبيق يحمل الفكرة ذاتها، عدا تطبيق وحيد شبيه بالولايات المتحدة، مضيفًا: “الآن يسعى غالبية الناشرين لإدخال بيانتهم نظرًا للإقبال الكبير، وأنا شخصيًا لم أتوقع هذا، لكن ردود أفعال زوار المعرض على التطبيق جاءت إيجابية جدا، خاصة فيما يتعلق بالخريطة وكيفية الوصول لدور النشر.