أخبار عاجلة

مافيا المكملات الغذائية….وقوائم المحظورات ..ندوة

في رابع أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، استضافت قاعة المستقبل ندوة بعنوان “مكافحة المنشطات والمكملات الرياضية” أدارها احمد الشريف وزير مفوض من جامعة الدول العربية .
من جانبه قال اسامة غنيم الرئيس التنفيذي لمنظمة مكافحة المنشطات والمكملات، إننا امام مافيا المكملات والمنشطات الرياضية وغيرها من المواد التي تودي بحياة شبابنا وقد تسبب العقم ومرض السرطان وايضا الوفاة وتحتوي علي مادة
deca-durabolinوالتي تعمل علي تدمير الانسان كليا ذكوا  وإناثا ؛حيث انها تؤخذ حقنة في كل عضلة وتعمل علي زيادة هرمون الذكورة وتحتوي علي 66%منها وبودرة السراميك وهي تعد مواد مسرطنة ، وتؤدي إلى العقم بسبب زيادة كم الهرمون، وذلك ادي الي وجود نسبه 30%من الشباب عقم، حسب اخر الاحصائيات في 2013، أي قرابة 19,5مليون شاب عقيم وهو ما يؤدي الي ظاهرة الطلاق التي تصل الي 55ألف حالة.
وأوضح غنيم ان الترامادول هو عبارة عن مسكن يسبب للانسان الوفاة البطيئة حيث يعمل علي تقليل الإحساس بالزمن وادراك المكان .
مضيفا ان هناك مجموعة من الهرمونات التي تعمل علي زيادة نسبة اللحم وتقليل الدهون بالمواشي وتؤخذ للابقار والديك الرومي مباشرة قبل الذبح وهو ما يعمل على  انتقال الهرمون هذا الي الانسان بسبب عدم ذبح الحيوان قبل 15يوما من حقن الهرمون وينصح بأن نناشد اصحاب المواشي بذبح الحيوان عقب 15يوما كاملا بدلا من 4ايام فقط.
فيما قالت نجوي اليحفوفي استاذ علم نفس الاجتماعي بجامعة لبنان ،ًاان هناك اسباب رئيسية للانخراط في تلك المسارات التي تهوي بالجيل الي القاع ، فتتلخص في الاسباب الاجتماعية من تفكك اسري او موت احد الوالدين او السفر او تفرقة الاسرة واساليب التربية او البطالة ورفقاء السوء. وجميع الطبقات يوجد بها تلك الافة وخاصة الطبقة المتوسطة التي تصل نسبتها 60% من المجتمع.
وأوضحت أن من الاسباب النفسية او التحرش واضطراب ثنائي القطب او السعي للشعور بالسعادة لانه يساعد علي نشر الدوبامين ،و 70%تقريبا من اهالي المتعاطين يحملونه فهو ينتقل بالوراثه البيولوحية او الجينية .
وعن طرق العلاج قالت انها تختلف طبقا للحالة وللسمات الشخصية للفرد كالدين والفن والرسوم والموسيقي والرياضة لكن العلاج المعتمد في علم النفس هو” المعرفي السلوكي ” ولا يأخذ وقتا طويلا فيستغرق بين 10/20جلسات.
واشادت بدور وسائل الاعلام والمساجد والكنائس وليس بالترهيب بل بالترغيب وأنه يجب ان نراعي ظروف المتعاطي لحل تلك الكارثة التي انهارت فوق رؤوسنا.
تغطية :مريم عماد عبد النبي ، اروي صلاح