أخبار عاجلة

المرونة العقلية بقلم الطبيبة مريم جوزيف

عندما تحدث كارثة ما في حياتك، هل تميل إلى الارتداد أو الانهيار؟

عندما تتمتع بالمرونة العقلية ، فإنك تسخر القوة الداخلية التي تساعدك على التعافي من انتكاسة أو تحدٍ ، مثل فقدان الوظيفة أو المرض أو الكارثة أو وفاة أحد أفراد أسرتك. إذا كنت تفتقد إلى المرونة ، فقد تفكر مليًا في المشكلات ، أو تشعر بالضحية ، أو تصبح مرهقًا أو تلجأ إلى آليات التأقلم غير الصحية ، مثل تعاطي المخدرات ، أو اضطرابات الأكل، أو السلوكيات المحفوفة بالمخاطر. لن تؤدي المرونة إلى التخلص من مشاكلك – ولكن المرونة يمكن أن تمنحك القدرة على رؤية الماضي، والعثور على المتعة في الحياة والتعامل بشكل أفضل مع التوتر.

 إذا لم تكن مرنًا كما تريد ، يمكنك تطوير وتعلم المهارات لتصبح أكثر مرونة. المرونة هي القدرة على التكيف مع المواقف الصعبة. عند التعرض للضغوط أو الشدائد أو الصدمات، وأنت قد تكون ما زلت تعاني من الغضب والحزن والألم ، لكنك قادر على الاستمرار في العمل – جسديًا ونفسيًا. وتعد القدرة على الوصول إلى الآخرين للحصول على الدعم جزءً أساسيًا من المرونة.

يمكن أن تساعد المرونة في حمايتك من العديد من حالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق. يمكن أن تساعد المرونة أيضًا في تعويض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحالات الصحة العقلية مثل التعرض للتنمر أو التعرض لصدمة سابقة. إذا كنت تعاني من حالةصحية عقلية حالية، فإن المرونة يمكن أن تحسن قدرتك على التأقلم.

 نصائح لتحسين مرونتك

 إذا كنت ترغب في أن تصبح أكثر مرونة:

اجعل كل يوم ذا مغزى. افعل شيئًا يمنحك إحساسًا بالإنجاز والهدف كل يوم. ضع أهدافًا واضحة وقابلة للتحقيق لمساعدتك في التطلع إلى المستقبل بمعنى.

اعتنِ بنفسك. اعتني باحتياجاتك ومشاعرك. شارك في الأنشطة والهوايات التي تستمتع بها. قم بتضمين النشاط البدني في روتينكا اليومي. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم واتبع طقوسًا ثابتة لوقت النوم. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. تدرب على إدارة الإجهاد وتقنيات الاسترخاء ، مثل اليوجا أو التأمل أو التخيل الإرشادي أو التنفس العميق .

تعلم من التجربة. فكر في الطريقة التي تعاملت بها مع المصاعب في الماضي. ضع في اعتبارك المهارات والاستراتيجيات التي تساعدتك في الأوقات الصعبة. يمكنك حتى أن تكتب عن التجارب السابقة في مجلة لمساعدتك في تحديد أنماط السلوك الإيجابية والسلبية – وتوجيه مستقبلك

الحصول على اتصال. إن بناء علاقات قوية وإيجابية مع أحبائك وأصدقائك يمكن أن يوفر لك الدعم والتوجيه والقبول المطلوبين في الأوقات الجيدة والسيئة. أنشئ روابط مهمة أخرى عن طريق التطوع أو الانضمام إلى مجموعة معينة.

كن متفائلا. لا يمكنك تغيير الماضي، ولكن يمكنك دائمًا التطلع إلى المستقبل. إن قبول التغيير وحتى توقعه يجعل من السهل التكيف مع التحديات الجديدة وعرضها بقلق أقل.

كن استباقيًا. لا تتجاهل مشاكلك. بدلاً من ذلك ، اكتشف ما يجب القيام به، ضع خطة واتخذ إجراءً. على الرغم من أن التعافي من انتكاسة كبيرة أو حدث صادم أو مروع، خسارة قد يستغرق بعض الوقت ، فاعلم أن وضعك يمكن أن يتحسن إذا عملت عليه.