أخبار عاجلة

د. خالد عبدالغني يؤسس فرعًا جديدًا هو “علم النفس الثقافي” بقلم إيمان عبدالمرضي

بقلم إيمان عبدالمرضي “باحثة ماجستير بكلية العلوم البيئية – قسم العلوم النفسية والاجتماعية- جامعة عين شمس

من أنا لأكتب من أنا لأعلق حتى ولو بالحرف أو الإشارة علي الاستاذ الدكتور أم على الاديب وعن أى شئ سأكتب ،عن المعلم أم عن الخلوق البشوش أم عن الانسان البسيط ام عن الانسان الوفي أم عن الاب التربوى. وان جاز لى الكتابة فماذا ساكتب؟ هل سأكتب عن الاستاذ الدكتور المحلل النفسي الذي حصل على كل هذا الكم والكيف من المعرفة، ولكنه لم يكن يوما وزيرا أو رئيس جامعة أو مستشارا أو ذي منصب علمى. لا أعرف ماذا أقول أهذه ضريبة علم ومعرفة أم نهج الانبياء؟ أم أكتب عن المحلل النفسي الذى أبدع في تحليل وكتابة الكثير من الأعمال والمنشورات لكبار العلماء ومع ذلك لم يحصل على جائزة الدولة التقديرية للعلماء أم أكتب عن الاديب الذى أعاد صياغة كتابات كبار الكتاب والمبدعين بلمسات جمالية مدمجة بروح العلم والمعرفة فأوضحت المعنى والدلالة ليزداد الجمال جمالا والابداع أبداعا ، أم أكتب عن المعلم الذى يداعب عقولنا بكلمات من العلم والمعرفة لينير لنا الطريق, أو يبعث فينا فكرة تنمو كأنه يضع بذرة في أرض جرداء فتنمو وتنضج وتصبح زرعا يانعا . أم اكتب عن الخلوق البشوش وهنا يحضرنى قول ـأمنا السيدة عائشة رضى الله عنها وحبيبة رسول الله وهى تقول في وصف نبينا كان خلقه قرأنا وكان دائما متبسما. أم أكتب عن الانسان البسيط الذى لا يستنكر ماضيه ولا يتأثر بمغريات الدنيا، وكذلك لغة الحوار بالعامية البسيطة التى يتعامل بها مع الجميع، وكذلك لا يتحدث عن كم ما أخذ من شهادات علمية وعملية وهنا يحضرني دائما قول نبينا المصطفى صلي الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر . أم أكتب عن الانسان الوفي الذى مهما وصل إلى أعلى الدرجات العلمية يكون في حضرة معلميه تلميذا، يكتب وينشر علمهم ودورهم بأسمائهم دون ذكر لنفسه ، ينقل تراثا ليعيد ذكرى لمعلميه بقمة الوفاء والرقي وهنا دائما يحضرنى شئ هل سأكون يوما وفية لمعلمينى مثلك؟ ها سأكون يوما قدوة لتلاميذى مثلك؟ أم أكتب عن الاب التربوى الذى يقف بجانبي يدعمنى يبث في نفسي روح الامل أم عن الاب الذى ينتقي الكلمات التى يبعثها لعقلي وكذلك المواقف التربوية, أم عن الاب الذى يستقطع من وقته الثمين لابنته على حساب نفسه . ستظل دائما وأبدا استاذى ومعلمى حتى وان كان عقلي البسيط وخبرتى المحدودة لا تدرك المعنى والدلالة فيما تقول أو تكتب وسواء اتفقت أو اختلف في الرأى مع حضرتكم أتمنى دائما أن أكون في حضرة سيادتكم تلميذة . فعذرا إن عجزت عن التعبير فسيادتكم ستظل لنا نورا مبعوثا على طريق الانبياء الذين لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر . وليتني أكون من هؤلاء الذين يأخذون العلم .

      وهذا كتابه “علم النفس الثقافي” الذي يقول عنه :” لم أقف على كتاب عربي أو مقرر دراسي عربي يحمل عنوان “علم النفس الثقافي” وكل ما عثرت عليه هو كتاب مترجم كانت موضوعاته وقضاياه أقرب إلى الانثروبولوجيا الثقافية منها إلى علم النفس الثقافي والكتاب من تأليف برتران تروادك : علم النفس الثقافي : هل النمو المعرفي متعلق بالثقافة ؟ . ترجمة : حكمت خوري وجوزيف بورزق. 2015 . ويضم الكتاب ثمانية فصول هي علم النفس هو الثقافة والقرودة المحضرة والأولاد المتوحشون والرجال العظام وصغار السويسريين ووالثقافة والبحث عبر الثقافات ونماذج من السياقات الثقافية والتوجه في إطار المكان والتعبيبر عن الزمان وتطور الكرة الأرضية. ولقد بدأت في الإهتمام بكتابة هذا النوع من الدراسات منذ عام 2007 وحتى عام 2023، وأتمنى أن تفتح هذه الجهود الباب لهذا الفرع الجديد في علم النفس في بلادنا العربية . وتقول عنه د.دينا الجميلي في مقدمتها للكتاب :” الدكتور خالد محمد عبدالغني من الشخصيات النبيلة والمُشَـرِّفة ، الـذي يبهـرك بعلمـه فـي تخصصـه علم النفس إلى جانب تضلعه في العلوم والآداب العربية والإسلامية وكافة المعارف الأخرى ، فهو عالم وأديب ، وناقد بارع متميز ، يبهرك بإنسانيته وتواضعه الجـم ، وروحه الجميلة ، وأخلاقه الرفيعة بالرغم من غزارة علمه ، وسـيرته الذاتية العظيمة ، ومسيرته الحافـلة بالعطاء والإبـداع .”

       ويؤكد في كتابه الحالي على أن محاولته تقديم فرع جديد في علم النفس تعتمد على تقديم عدد من الدراسات التطبيقية على الحياة الاجتماعية والثقافية العربية من منظور نفسي ثقافي غالبا و اجتماعي أحيانا. ويضم هذا الكتاب فصولاً حول التحليل النفسي الثقافي لعدد من القضايا مثل تعاطي المخدرات وزنا المحارم وتاريخ علم لنفس المهني، ودراسة حول النرجسية وأخرى حول الهوية الجنسية والرفاهية لدى الأمريكيين من أصول أفريقية، وكذلك العدوانية والإغتراب ووالإزاحة والجريمة والإرهاب وغيرها من القضايا التي يمكن أن تنتمي لهذا الفرع من فروع علم النفس غير الموجودة في بلادنا العربية وهي كما ستري جديدة كل الجدة ومهمة للباحثين الشباب ولعله اثار قضية ممارسة السلوك الطقسي والخراقي والسحري وهي قضية منتشرة في العقود الأخيرة لدينا وعنها يقول :” تنطلق دراسة السلوك الطقسي في الممارسة الاحتفالية للزار من مفهوم تكاملي للسلوك، أي، سلوك كلي، يحتل فيه الماضي، والخبرات المكتسبة عبر التنشئة الاجتماعية واحتكاكات الكائن السابقة واللاحقة مع المحيط الاجتماعي واندماجه مع هذا الوسط الذى يعيش فيه بكليته، وحيث يتخذ اتجاهاً خاصاً في الاستجابة للوسط الاجتماعي والثقافي. بالتالي يصبح السلوك بهذا المعنى نتاجاً للتفاعلات المتبادلة بين الكائن والمحيط، وتصبح الاستجابات بمثابة استجابات كلية متفاعلة يجابه بها الواقع. إنه وفقاً لتعريف دانيل لاجاش فإن “السلوك هو مجموع العمليات الفسيولوجية والحركية والعقلية التى يستجيب من خلالها الكائن على مثيرات البيئة التى يوجد فيها؛ بهدف تحقيق إمكانية التوتر وتفريغه والذي يكون من جهة مصدراً في انهيار التوازن في نظامه، ومن ناحية أخرى دافعاً لتحريكه واستجابته”.

وفصول الكتاب هي :

1. الفصل الأول: أفكار جاك لاكان عن النرجسية

2. الفصل الثاني: الهوية والذكورة والصحة والرفاهية لدى الأمريكيين الأفارقة

3. الفصل الثالث: علم النفس السياسي “دراسة نفسية ثقافية اجتماعية ”

4. الفصل الرابع: الاسهامات العربية في علم النفس الإيجابي

5. الفصل الخامس: علم النفس الجنائي والتفكير اللماح لرجل الشرطة

6. الفصل السادس: سيكولوجية الإرهاب “دراسة نفسية ثقافية اجتماعية”

7. الفصل السابع: سيكولوجية العدوان “دراسة نفسية ثقافية لإعادة قراءة التاريخ”

8. الفصل الثامن: طقوس الزار “دراسة نفسية ثقافية”

9. الفصل التاسع: تاريخ علم النفس المهني “دراسة نفسية ثقافية”

10. الفصل العاشر: سيكولوجية الفروق الفردية

11. الفصل الحادي عشر: زنا المحارم “دراسة نفسية ثقافية”

12. الفصل الثاني عشر: تعاطي المخدرات “دراسة نفسية ثقافية”

13. الفصل الثالث عشر: عمل المخ بين الفقراء والأثرياء

14. الفصل الرابع عشر: حفريات في بعض معالم الشخصية التونسية والمغاربية

15. الفصل الخامس عشر: الأمثال الشعبية رؤية نفسية

16. الفصل السادس عشر : التفسير العلمي للاحلام

17. الفصل السابع عشر: حصار الثقافة بين القنوات الفضائية و الدعوة الأصولية

18. الفصل الثامن عشر : التدخل المبكر للصدمات النفسية

19. الفصل الناسع عشر: الشباب الخليجي قضايا ومشكلات .

20. الفصل العشرون: عرض لبحث العلاقات الداخلية بين أبعاد الذكاء الثقافي ودور الذكاء الشخصي