أخبار عاجلة

مفكرون: كتاب “تصحيح المسار في منتصف العمر” دليل لصنع السعادة

عقدت ندوة لمناقشة كتاب “تصحيح المسار في منتصف العمر” للكاتب والمفكر الكبير الدكتور بهى الدين مرسى، مساء اليوم الجمعة، بمنتدى كروز بالدقى .

 

فى البداية تحدث الدكتور بهى الدين مرسى عن الكتاب، وقال إنه حرص على ذكر المراجع التى استعان بها فى كتابه، وأنه خرج عن المألوف فى إهداء الكتاب، حيث سجل الكاتب فى مقدمة إهدائه أنه يهدى الكتاب لكل من ساهم فى نضجه ولكل من جعله يتحسب الغدر، موضحا أن الكتاب يتضمن بعض الأمور التى جاءت من الاستنتاج الشخصى، معربا عن سعادته بحصيلة نصيبه من عائد الكتاب التى حصدها بالعملة الانسانية، بعد أن وهبها بأكملها لمستشفى سرطان الأطفال، لافتا فى نهاية كلمته إلى أنه تم الإتفاق مع إحدى دور النشر لطبع الكتاب بعد ترجمته باللغتين الإنجليزية والألمانية .

 

وأشادت الدكتورة إلهام حمدان الأستاذة بأكاديمية الفنون، بمضمون الكتاب، وقالت إن العنوان فى حد ذاته جذاب، إلى جانب الغلاف ذات اللونين الأبيض والأسود فقط، مما يشعر القارئ بحالة من الهدوء منذ البداية، وهو ما يتلائم مع أسلوب الكاتب الذى يتسم بعدم المبالغة، مشيرة إلى أن الكتاب يطرح فكر فلسفى يعكس فكر الكاتب الذى يجعل العقل فى حالة تشغيل دائمة، كما أن الصياغة سلسة وجميلة وموجزة ومختصرة، لافتة إلى أن أكثر العبارات التى تأثرت بها فى الكتاب هى ” الذكريات التى لا تموت .. تُميت” .

 

وقال الكاتب الصحفى نبيل عمر، إن أهم مافى الكتاب هو الحلم والأمل، فالكاتب حالم ويأمل فى بناء مجتمعه بالأمل، معربا عن إعجابه الشديد بما يتحدث عنه الكتاب بشأن كيفية صناعة الفرد للسعادة، فالكتاب – على حد قوله – يعد دليلا للانسان وتدريبا على كيفية أن يصبح سعيدا فى مختلف مراحل العمر، ووجه الشكر للكاتب الذى يقدم بصفته طبيبا روشتة لسعادة الانسان من خلال الكتاب .

 

وقد قامت بتقديم الندوة الإعلامية الدكتورة شيماء عماد، التى أوصت فى ختام كلمتها، بأنه يجب أن يتم تدريس الكتاب فى كلية الطب لأنه سيضيف الكثير للدارسين، بحضور كوكبة من الكتاب والنقاد والمثقفين والإعلاميين والصحفيين .

 

يشار إلى أن الكتاب صادر عن دار الأدهم للنشر والتوزيع، ويعرض فى صالة 1 جناح C39، في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 54، التى تختتم فعالياتها يوم 6 فبراير الجارى، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس .