أخبار عاجلة

الطبيية العراقيّة مريم جوزيف تكتب عن علاجات كوفيد ١٩

ما هي علاجات كوفيد ١٩ ؟

 

انها علاجات ذات فائدة قصوى للأشخاص المعرضين لخطرالإصابة بمرض شديد أو الذين هم في المستشفى ومصابين بمرض شديد.

 

هناك نوعان من العلاجات المتاحة في أستراليا:

 

يعتقد الخبراء أن التوقيت والجرعة والمدة تلعب دورًا مهمًا في تحديد فعالية العلاجات.تعمل حبوب كوفيد على تحديد قدرة الفيروس على التكاثر، بينما تمنع اللقاحات دخول الفيروس إلى الجسم، وتمنع الأقراص المضادة للفيروسات هذه الفيروسات من التسبب في مزيد من الضرر بعد الإصابة.

 

هذه العلاجات متاحة بوصفة طبية فقط.وهذه العلاجات ليست بديلاً عن التطعيم ضد كوفيد ١٩.

 

مولنوبيرافير (Lagevrio ) وهو قرص مضاد للفيروسات ويؤخذ عن طريق الفم وقد طورته شركة الأدوية العملاقة Merck ،ويعد باكسلوفيد (Paxlovid)حبة أخرى مضادة للفيروسات ويؤخذ عن طريق الفم وقد طورته شركة فايزر.وهذا العلاج فعال ولكن يتعارض مع علاجات وادوية اخرى ولذلك استخدامه محدود اكثر من مولنوبيرافير(Lagevrio). 

 

اما بالنسبة لعلاجات الأجسام المضادة وحيدة النسيلةفهي نسخ من الجسم المضاد الذي يستهدف مستضدًا محددًا، يتم إنشاؤها بشكل مصطنع في المختبر وترتبط ببروتين سبايك لفيروس SARs-COV-2 ، مما يمنع دخول الخلايا السليمة ويحمي الجسم من ذلك. وهذه تستخدم في الاشخاص اللذين حالتهم تتطلب الدخول للمستشفى. 

 

كما يجب أن تكون على دراية بجميع علاجات كوفيد المحتملة، ومن المهم أن نتذكر أن الوقاية خير دائمًا من العلاج.ارتدِ الكمامة ولا تتواجد في المناطق المزدحمة، حافظ على التباعد، واحصل على التطعيم.