أخبار عاجلة

تفعيل كود مهني للإعلاميين بشأن قضايا النوع الإجتماعي.. والمشاركون يشددون على ضرورة صدور القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء.. (تفاصيل)

القاهرة للتنمية والقانون: تطالب بتفعيل كود مهني للإعلاميين بشأن قضايا النوع الإجتماعي.. والمشاركون يشددون على ضرورة صدور القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء..


كتب : ياسر حمدي

 

نظمت أمس مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، الندوة الثالثة ضمن ندوات التوعية للحد من العنف ضد النساء، وكانت بعنوان «إشكاليات التناول الإعلامي لقضايا الحقوق الصحية للنساء»، في إطار أنشطة برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا، حيث تسعي المؤسسة من خلاله إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية والإنجابية، بحضور عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المصرية.

وتهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء، لتدعم حقوق الناجيات من العنف «قانونيًا – نفسيًا» أثناء تلقي الخدمات الطبية.

ومن جانبها، تحدثت الأستاذة الصحفية علياء أبو شهبة، نائب مدير تحرير جريدة روزاليوسف، عن إشكاليات التناول الإعلامي لقضايا العنف ضد النساء، وعرضت نماذج عدة من الموضوعات الصحفية حول التعاطي الإعلامي مع قضايا النساء والصحة.

وقدمت «أبو شهبة»، عدد من النصائح التي يجب توافرها عند إجراء المقابلات الصحفية مع متلقيات الخدمات الصحية، والناجيات من العنف أهمها: «منح المصدر حق التفكير في الحديث مع الصحفي أو الإعلامي من عدمه – إخبار المصدر قبل تسجيل المقابلة وترك له حرية اختيار الوسيلة المناسبة للتسجيل – عدم الإطالة في الحديث مع المريض – دعه يختار مكان وموعد المقابلة – الحرص على الحصول على صور من التقارير الطبية للتوثيق فقط وليس للنشر – القراءة الجيدة عن الحالة ونوع المرض قبل إجراء المقابلة».

وفي نفس السياق، قدمت المحامية فاطمة صلاح، مجموعة من النصائح القانونية للإعلاميين والصحفيين بشأن الحماية القانونية لهم أثناء التغطية الصحفية لقضايا العنف ضد النساء.

وبدورهم قدم المشاركين مجموعة من التوصيات الهامة تتمثل في ضرورة تفعيل كود مهني للإعلاميين بهدف تحسين صورة المرأة في التناول الإعلامي من خلال أعتماد مبادئ حقوق الإنسان، والكرامة الإنسانية، ومناهضة كافة أشكال العنف والتمييز ضد النساء، وتكريس ثقافة المساواة بين الجنسين في مختلف وسائل الإعلام، والإلتزام بأخلاقيات المهنة ووقواعد العمل الصحفي في تغطية قضايا العنف ضد النساء.

وأدارت الندوة الأستاذة أنتصار السعيد، رئيسة مجلس أمناء المؤسسة، وأكدت بدورها على أهمية تفعيل مدونة السلوك المهني لمقدمي الخدمات الصحية من جانب وزارة الصحة بكافة المستشفيات والمراكز الطبية العامة والخاصة، وضرورة صدور القانون الموحد لتجريم العنف ضد النساء.

كما أكدت «السعيد»، في كلمتها على أن المؤسسة حريصة على التعاون والتواصل مع الصحفيين لإيمانها بأهمية دور الصحافة والإعلام في التوعية، مشيرة أن المؤسسة ستعمل علي تنظيم جلسات أخرى لوسائل الإعلام عن الأكواد المهنية للإعلاميين وقضايا النوع الإجتماعي.