أخبار عاجلة

القاهرة للتنمية والقانون: إقرار حق الإجهاض للناجيات من الاغتصاب ضرورة إنسانية قبل أن يكون مبدأ حقوقي

كتب : ياسر حمدي

 

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، الندوة الثانية تحت عنوان الحماية القانونية للنساء في أماكن تلقي الرعاية الطبية، وكيفية المراقبة على أداء مقدمي الرعاية الطبية ضمن برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا.

حيث تسعي مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية و الإنجابية.

كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء، تدعم حقوق الناجيات من العنف «قانونيًا – نفسيًا» أثناء تلقي الخدمات الطبية.

حضر الندوة عدد من محامين ومحاميات نقابة المحامين بشمال الجيزة، وتحدثت في الندوة الأستاذة فاطمة صلاح المحامية، والتي ناقشت الحضور في ماهية الحماية القانونية للنساء أثناء تلقي الخدمات الصحية، والأليات الخاصة بها، بالإضافة إلى كيفية إدارة الشكاوي الخاصة بالنساء في حالة تعرضهن لأي أنتهاك أثناء تلقي الرعاية الصحية، والفرق بين الشكوى الإدارية، والشكوى الجنائية، وحق الناجيات فى التقدم بطلب التعويض المدني عن الضرر النفسي أو الجسدي الناتج عن أنتهاك حقوقهن الصحية أمام المحكمة المدنية التابع لها «المستشفى – المركز الطبي – العيادة».

كما تحدثت عن أهمية صدور قانون يبيح إقرار حق النساء في إختيار إنهاء الحمل الناتج عن تعرضهن للاغتصاب، كونه ضرورة إنسانية قبل أن يكون مبدأ حقوقياً.

وأدارت اللقاء الأستاذة انتصار السعيد المحامية بالنقض، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، والتي أكدت على ضرورة صدور قانون حماية الشهود والمبلغين في قضايا العنف الجنسي ضد النساء، كذلك أهمية وجود قانون موحد لتجريم العنف ضد النساء.

وخلال الندوة تم عرض عدد من الفيديوهات التوعوية التي أنتجتها المؤسسة بغرض توعية السيدات بحقوقهن الصحية.. كما تأمل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون في كسر حاجز الصمت عن الانتهاكات ضد النساء في أماكن تقديم الرعاية الطبية.