أخبار عاجلة

القاهرة للتنمية والقانون تنظم الندوة الأولى حول الحقوق الصحية للنساء وكيفية المراقبة على أداء مقدمي الرعاية الطبية.. (صور)

كتب : ياسر حمدي

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، الندوة الأولى تحت عنوان «الحقوق الصحية للنساء وكيفية المراقبة على أداء مقدمي الرعاية الطبية»، ضمن برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا.

 

أدار الندوة كل من: «الأستاذ حازم الملاح ، والمحامية فاطمة صلاح»، وتعرضت الندوة للحقوق الصحية للنساء أثناء تلقي الخدمات الصحية، بالإضافة إلى كيفيةإدارة الشكاوي الخاصة بالنساء في حالة تعرضهن لأي أنتهاك أثناء تلقي الرعاية الصحية، والفرق بين الشكوى الإدارية والشكوى الجنائية، وحق الناجيات في التقدم بطلب التعويض المدني عن الضرر النفسي أو الجسدي الناتج عن أنتهاك حقوقهن الصحية أمام المحكمة المدنية التابع لها «المستشفى – المركز الطبي – العيادة» المشكو في حقه.

وخلال الندوة تم عرض عدد من الفيديوهات التوعوية التي أنتجتها المؤسسة بغرض توعية السيدات بحقوقهن الصحية، كما أن مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون تسعى إلى تقديم النصائح اللازمة للنساء أثناء تلقي الخدمات الصحية، من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء وتوعيتهن بحقوقهن.

 

وتهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء، كما تسعى المؤسسة إلى دعم الناجيات من العنف اثناء تلقي الخدمة الطبية بتقديم الدعم النفسي لهن وخدمات الإحالة القانونية؛ من أجل تطوير وإيجاد آلية رقابة؛ وتقييم مجتمعية على تقديم الخدمة الطبية بأمان للنساء.

 

وقد أصدرت المؤسسة مؤخراً مدونة السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية في التعامل مع النساء أثناء تقديم الخدمة الطبية لضمان تقديم خدمة طبية آمنة للنساء، كما أصدرت دليل إجراءات السلامة والحماية للناجيات من العنف (طبية – قانونية – نفسية).

 

وأخيرًا تأمل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون فى كسر حاجز الصمت عن الانتهاكات ضد النساء في أماكن تقديم الرعاية الطبية.