أخبار عاجلة

المؤتمر العربي الثاني لاضطراب طيف التوحد من ١١ : ١٢ أبريل

المؤتمر العربي الثاني لاضطراب طيف التوحد بعنوان:
“الإرشاد الأسري لأسر أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد”
12-11 أبريل 2022

بعد نجاح المؤتمر العربي للتوحد بنسخته الأولى الذي أقامه مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة عام ٢٠٢١، كان لا بد أن نعقد هذا العام النسخة الثانية للمؤتمر العربي الثاني لاضطراب طيف التوحد، نركز فيه على عنصر أساس لنجاح أبنائنا من ذوي اضطراب طيف التوحد، وهو الأسرة، فتم اختيار عنوان له: “الإرشاد الأسري لأسر أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد”.

فكرة المؤتمر:
تنطلق فكرة مؤتمر “الإرشاد الأسري لأسر أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد” من وضع أسس وقواعد تسهم في تقديم الخدمات الإرشادية المتخصصة لفئة أسر أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال تهيئة الأبوين والأبناء للاندماج في المتغيرات الاجتماعية التي ستؤثر على سلوكهم وعلاقاتهم الاجتماعية والأسرية، وفي مساعدة ذوي اضطراب طيف التوحد على الاعتماد على أنفسهم، بل وجعلهم أشخاصا فاعلين ومنتجين في المجتمع.

أهمية الموضوع:
في ظل الانتشار المتزايد لاضطراب طيف التوحد في دول العالم ، تواجه الأسر في زماننا الحالي رحلة صعبة ومليئة بالتحديات تتمثل في الفترة السابقة لتشخيص الطفل بالتوحد، وما يعاني منه، وما يصاحبه من مجموعة من تحدّيات التواصل، وسوء فهم الإشارات الاجتماعية، والافتقار للفهم العاطفي الذي يؤثر بشكل كبير على كل فرد في الأسرة. ولذلك، تشعر أسر الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بأنها تتحمل ما لا تطيق من أعباء، وأنَّها تفتقر للدعم. وفي الوقت ذاته، يحاول الوالدان التأقلم مع الحياة بعد معرفتهما بالتشخيص، ويخصصان وقتهما ومواردهما لتلبية احتياجات طفلهم المصاب باضطراب طيف التوحد… لهذه الأسباب، فإن الضغوط الناتجة عن ذلك قد يكون لها تأثيرات سلبية طويلة الأمد على زواجهما، وأطفالهما الآخرين، ومواردهما المالية، وعلاقاتهما الشخصية والأسرية على حد سواء.
لهذا، كان من الضروري تسليط الضوء على برامج إرشادية أسرية من خلال مؤتمر لتوفير المعلومات، وتوجيه أفراد الأسرة إلى معرفة كيفية التعامل مع الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، وتفهم طبيعة الإعاقة، وإدراك مسئوليتهم الواقعة عليهم، ومساعدتهم على تقبّله وعدم رفضه أو إهماله أو إشعاره بأنه عبء عليهم، ﺛﻢ تحسين نظرة أفراد الأسرة إليه ودعمه …
من هنا جاءت أهمية اختيار العنوان لأهمية الإرشاد لكونه يساعد الأسرة على معرفة الخيارات الطبية والعلاجية والتربوية والاجتماعية المتوفرة، ويساعدهم أيضاً على معرفة كيفية الحصول على المعلومات، والمشاركة الفاعلة في دعم صورة إيجابية عن ذوي اضطراب طيف التوحد، وإيفائهم كافة الحقوق التي تكفل لهم حياة كريمة تمكنهم من العيش باستقلالية، وتوفير خدمات اجتماعية تساعدهم على تحقيق هذه الحياة لهم.
ولا يقتصر دور الإرشاد على توضيح كيفية التعامل مع الطفل من ذوي التوحد فقط، بل يشمل توضيح أهمية دور الأبناء وتقبلهم وجودَ أخٍ من ذوي اضطراب طيف التوحد في المنزل. وفي سبيل ذلك، يقوم الإرشاد بتوضيح كيفية التعامل مع احتياجات الإخوة والأخوات، والمشاكل التي يواجهونها.
ويتمثل هدف الإرشاد في التأكد من أن ذوي اضطراب طيف التوحد يحصلون على أفضل مستوى معيشي ممكن، ويتمتعون بفرص تعليمية عالية المستوى، ورعاية صحية واجتماعية مناسبة.
أسباب اختيار الموضوع:
تعود أسباب اختيار هذا الموضوع لكون الأسرة تعدّ أولى المؤسسات الاجتماعية التي تستقبل الطفل ذي اضطراب طيف التوحد، وتوفر له الرعاية الأسرية المتوافقة مع احتياجاته، وتنعكس آثار الأدوار الاجتماعية السليمة بين أفراد الأسرة على الحياة النفسية للآباء والأبناء وخاصة في مرحلة الطفولة التي هي مرحلة البناء النفسي واكتشاف الحالة للطفل ذي اضطراب طيف التوحد.
ويعد الإرشاد الأسري والاجتماعي أحد أهم الوسائل التي تهدف إلى الارتقاء بالأسرة والأفراد، وحمايتهم وتحقيق استقرارهم من خلال تقديم التدخلات والاستشارات المهنية لهم، وكذا الإرشاد الأسري للأسر التي لديها طفل من ذوي اضطراب طيف توحد.
ويمثل الاهتمام بالإرشاد الأسري لهذه الأسر وأطفالهم تحديا حقيقيا للأمم والحضارات في الوقت الراهن بسبب ما يتطلب من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع من أجل مساعدتهم على مواكبة التطور وإتاحة الفرصة لهم للاندماج في الحياة الطبيعية. وللأسرة دور كبير وفعال في تنمية قدرات الطفل وتطوير مهاراته واهتماماته وتكوين شخصية مستقلة له من خلال الرعاية المستمرة له عبر مراحل النمو المختلفة. ولعل احتضان الأسرة لطفل يعاني من اضطراب طيف التوحد يؤثر بالتأكيد على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والنفسية والاقتصادية للأسرة مما يسبب ضغوطا نفسية وآثارا سلبية على جميع أفراد الأسرة. كل ذلك دفع عديدا من الباحثين إلى التفكير في تسليط الضوء على الإرشاد الأسري لأسر أطفال ذوي طيف التوحد. وهذا المؤتمر يبتغي إبراز مفهوم الإرشاد الأسري لأسر أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وأهدافه، والعلاقة الإرشادية، وأبرز النظريات الإرشادية في هذا المجال.

أهداف المؤتمر:
1. رفع كفايات العاملين مع أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
2. التعرف على واقع أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وحاجياتهم النفسية والاجتماعية، والتوعية بآثار وجود طفل ذوي اضطراب طيف التوحد في حياتهم.
3. عرض ومناقشة القضايا والاتجاهات المعاصرة ذات الصلة بالتعامل مع أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
4. التأكيد على الدور الأساس للأسرة في دمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
5. تعزيز دور أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ورفع كفاياتها.
6. التوعية بآليات التعامل مع أسر المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد.

محاور المؤتمر:
المحور الأول: قضايا وتوجهات حديثة في مجال الإرشاد الأسري.
المحور الثاني : الأبعاد النفسية والاجتماعية لوجود طفل ذي اضطراب طيف التوحد في حياة الأسرة، والعمل على التخفيف منها.
المحور الثالث: الكفايات وأدوار الأسر بالتعامل مع قضايا ذوي اضطراب طيف التوحد.
المحور الرابع : تجارب ناجحة لأسر اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ومؤسساتهم في دعم ذوي اضطراب طيف التوحد .

اللجان:
اللجنة العلمية:
البرفسور الدكتور صادق حسين كينج (العراق).
البروفسور الدكتور المكي اقلاينة (المغرب).
البرفسورة الدكتورة هلا السعيد (قطر).
الدكتورة إيمان الزبون (الأردن).

اللجنة التنظيمية:
البرفسورة الدكتورة هلا السعيد (مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصه – قطر).
البرفسور الدكتور صادق حسين كينج (العراق).
البروفسور الدكتور المكي اقلاينة (المغرب).
الدكتورة إيمان الزبون (الأردن).
الأستاذ أحمد مسعد ( مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصه – قطر).

اللجنة الإعلامية:
الدكتور حسام الدين يوسف فتوح (قطر)
الدكتورة صافيناز عفيفي (الإمارات العربية المتحدة).
السيد عبد الواحد غريب العنزي (فريق قطر الموحد – قطر).
السيد نايف عبد الحميد شحاتة (السعودية).
السيدة نبيلة بوزناق (الجزائر).

لجنة العلاقات العامة:
الدكتور أحمد مصطفى (قطر).
السيدة مها لطفي البرغوثي (الأردن).
نسيمة بسعد (الجزائر).

الفئات المستهدفة:
أولياء الأمور.
المتخصصون.
المعلمون.
طلبة الدراسات العليا.
الباحثون.
المراكز التخصصية.
الجامعات.
المدارس الدامجة.
الشركات والمؤسسات.

الجهة المنظمة للمؤتمر:
المؤتمر من تنظيم مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصه ( قطر) بالشراكة مع النادي العربي الافتراضي التطوعي لتمكين ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة (منصة بيفول الدوليه )، والجامعة الهاشمية ( الأردن)، وجمعية يحيى للأطفال التوحديين ( المغرب)، ومركز الأشخاص التوحديين (المغرب)، وجمعية الإرادة للأطفال التوحديين (الجزائر).

شروط المشاركة بالبحث:
إرسال ملخص للبحث او ورقه العمل ، وفي حاله الموافق علي الموضوع من قبل اللجنه العلمية يتم ارسال ورقه العمل او البحث كامل في قالب باوربونت الخاص بالمؤتمر قبل موعد المؤتمر .
ألا يتجاوز العرض 15 دقيقة.
إرسال البحث كاملا بعد شهرين من المؤتمر بهدف نشره بحسب المعايير التي ستعتمدها اللجنة العلمية.
التاريخ المتوقع
12-11 أبريل 2022
الوقت التاسعه مساء حسب توقيت مكه المكرمة
مكان انعقاد المؤتمر
برنامج زوووم