أخبار عاجلة

الطبيبة العراقية مريم جوزيف تكتب: لقاحات كوفيد ١٩ للأطفال بعمر ٥ – ١١ عاما

‎يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٥-١١ عاما تلقي لقاح كوفيد ١٩. و الجرعة المعطاة هي أصغر من الجرعة التي سيتلقاها الأشخاص الذين تبلغ اعمارهم ١٢ عامًا أو أكثر. سيحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ه الى ١١ عامًا إلى جرعتين ، بفاصل ٨ أسابيع. وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين حصلوا على لقاح كوفيد ١٩ هم أقل عرضة للإصابة بالفيروس مقارنة بالأطفال الذين لم يحصلوا على اللقاح. لا يوجد أيضًا دليل على أن اللقاحات تسبب أي عقم في المستقبل عند الأطفال. وقد يعاني طفلك من آثار جانبية مشابهة للقاحات الأخرى ، بما في ذلك الصداع أو التعب أو الألم والاحمرار في موقع الحقن. أن الأطفال الذين يصابون بـ كوفيد ١٩ عادة يكون لديهم مرض خفيف ، ولكن يمكن أن يمرض بعضهم بشدة ، وخاصة إذا كانوا يعانون من حالات صحية أخرى. وكما سمعنا قبل يومين بوفاة طفلة استراليا سليمة بعمر سنتين بوفاتها بعد اصابتها بكوفيد ١٩. ويمكن للأطفال أيضًا نقل الفيروس للآخرين في الأسرة ، بما في ذلك أفراد الأسرة الأكبر سنًا الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض الشديد. ويقلل التطعيم من هذه المخاطر على طفلك والآخرين في عائلتك.

‎في أستراليا ، تلقى أكثر من مليون طفل تتراوح أعمارهم بين ٥-١١ عامًا لقاح كوفيد . ١٩.

 

يحتوي لقاح فايزر-بيوإنتيك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٥ و ١١سنة على جرعة أقل (١٠ مايكروغرام) مقارنة باللقاح المستخدم للأطفال الأكبر سناً وللبالغين (٣٠ مايكروغرام). وتُستخدم إبر لقاح أصغر لحقن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٥ و ١١ سنة.

 

هل هناك فئات من الأطفال يجب أن لا يأخذوا لقاح فايزر-بيونتيك لكوفيد ١٩؟

 

هذا اللقاح غير متاح حتى الآن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ٥ سنوات. تجري حاليا تجارب سريرية على الأطفال الأصغر سنًا.

كما ينبغي عدم إعطاء اللقاح لأي طفل لديه تاريخ مرضي يتضمن حدوث تحسس شديد تجاه أي من مكونات اللقاح. في هذه الحالة، قد يتمكن الطفل من أخذ لقاح مختلف لكوفيد ١٩ في المستقبل.