أخبار عاجلة

شريف السعيد يكتب: تقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية وإنجازات سعودية لأهداف رؤية 2030

 

كتب د.م/ شريف السعيد:

 

تطور التقنية التكنولوجية في المملكة العربية السعودية لأهداف رؤية 2030 في مجال التكنولوجيا السعودية تدخل عصر الذكاءالاصطناعي “Artificial Intelligence ”

والذي يعرف بأنه أحد فروع علم الحاسوب حيث أن الأنظمة والأجهزة تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها لأداء المهام والتي يمكن أن تٌحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها ومن خصائص ” AI ” القدرة على التعلم والتحليل والإستنتاج ورد الفعل والقدرة على إتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب.

وتشير التقارير العالمية أن المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي تنفق في كافة العلوم والقطاعات وتنمية البنية التحتية للكابلات ومراكز البيانات والتجارة الالكترونية بميزانية ضخمة ويعد ضمن الميزانيات الأعلى عالميًا.

 

كما تبني المملكة العربية السعودية مبادرة التعليم الرقمي بالاعتماد على عدة أنظمة إلكترونية وبرمجية متخصصة في التعليم عن بٌعد و أداء الاختبار وتصحيحها وبرامج أخري برمجية متخصصة في إنترنت الأشياء ( IOT ) INTERNET OF THINGSهو أسلوب تقني حديث يهدف إلى إستقطاب الأشياء متمثلةً بالأجهزة وأجهزة الاستشعار وإيصالها بشبكة الإنترنت لتتراسل البيانات فيما بينها دون تدخل البشر بذلك، ويكون ذلك تلقائيًا في حال تواجد الشيء في المنطقة الجغرافية التي تغطيها شبكة الإنترنت والنظم السحابية، كل هذ أصبح أمرا واقعيا ملموسا تهتم بها المؤسسات الإبداعية بالتعاون مع الشركات العالمية حيث تسعى المملكة جاهدة لأن يكن لديها أجيال متعلمة ومثقفة وواعية، تنشأ على تعزيز الابتكارات الحديثة بعيدًا عن النظم التقليدية.

فالمملكة اليوم خطت خطوات واثقة نحو تفعيل عالم الذكاء الاصطناعي AI وصولا إلى التطور والازدهار والرفاهية. بجانب أنه تم طرح إصدار خدمات 5G وإنشاء هيئة الذكاء الاصطناعي وتعزيز خدمات الإنترنت وتعميم تقنية الثورة الصناعية.

فتسعى المملكة لرؤية 2030 في تقنية التكنولوجيا إلى جعل المملكة العربية السعودية واحدة من الدول الرائدة عالميًا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال بناء اقتصاد رقمي قوي قائم على الحوكمة من الحكومة الرقمية والثورة التكنولوجية الصناعية.

ويبلغ حجم سوق استثمار تكنولوجيا التحول الرقمي في المملكة حوالي 40 مليار دولار، كما أعلنت المملكة عن استثمار جديد حاليًا إضافي إلى ما يقرب من حوالي 7 مليار دولار في تكنولوجيا المعلومات المستقبلية سعيًا لتنويع الاقتصاد وتعزيز النمو في جميع القطاعات نحو خطة تنمية التحول الرقمي برؤية 2030.