أخبار عاجلة

شريف السعيد يكتب: جنة مصر الرقمية

 

كتب د.م/ شريف السعيد:

تسعى دول العالم كافة إلى التحول الرقمي في ظل التطور التكنولوجي المستمر باستخدام الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر والذي يمكن المواطن من قضاء خدماته الحكومية. فنجحت الحكومات في تسهيل تقديم كافة الخدمات للمواطنين وتوفير عناء الطوابير وضياع الكثير من الوقت وبذل الجهد والتكلفة للحصول على الخدمة وذلك بعد تنفيذ خطط التحول الرقمي.

جنة مصر الرقمية: فستشهد مصر الحديثة خلال الثلاث سنوات المقبلة طفرة مرتقبة في الاستثمارات لمراكز البيانات Data Centers”” فهناك العديد من الدول الرائدة في هذا الصدد بشأن تقديم الخدمات إلكترونيا بسهوله ويسر فقد نجحت مصر الحديثة بقيادتها المستنيرة رغم كل التحديات والصعوبات، وأصرت مصر على تنفيذ خطط التنمية الاستراتيجية والتحول الرقمي وميكنة خدمات القطاعات الاقتصادية وغيرها بتقديم منصة بوابة مصر الرقمية للجميع لتقديم وتوفير كافة الخدمات الأساسية التابعة للوزارات وتضم تلك الخدمات علي سبيل المثال لا الحصر: خدمات الشهر العقاري وخدمات التموين وخدمات الضرائب والسجل التجاري والمحاكم والأحوال المدنية والبنوك والتأمينات ودار الإفتاء … وغيرهم عن طريق استخدام الموبيل أو أحد الأجهزة المتصلة بالإنترنت والتي لديها القدرة للدخول علي موقع بوابة مصر الرقمية من خلال هذا الرابط

www.digital.gov.eg

بطريقة إنشاء حساب جديد new account”” وكلمة مرور password”” يختارها طالبي الخدمة بنفسه فقط وبالتالي يصبح للمواطن حق في طلب الخدمة والحصول عليها وإمكانية توصيل الخدمة للمنزل أو أي مكان عبر قنوات الاتصال المحددة مثل شركة شحن وسيطة مسئولة عن التسليم من الجهة المختصة بتقديم الخدمة، لتسلم الشخص طالبي الخدمة إلكترونيا بعد التأكد من المعلومات اللازمة لإتمام ذلك.

يلزم تسجيل البيانات والمعلومات بكافة أشكالها وأنواعها المختلفة مسبقا بطرق محددة عبر أنظمة معينة على أجهزة تكنولوجية بمواصفات خاصة وهذه مسؤولية كبيرة بالنسبة لوزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الإدارية لإنشاء وتعميم الداتا سنتر Data Centers”” والسماح باستخراج التراخيص اللازمة للإنشاء. وبلغ حاليا في مصر حوالي ما يقرب من 90 مركزا بإجمالي استثمارات تتراوح قيمتها من 3 إلى 4 مليون دولار بهذا الصدد.

اعتمادية ومتطلبات مركز البيانات: حيث يتم الاعتماد علي تقنية Hybrid Cloud”” الحوسبة الهجينية والتي تجمع بين البيانات بالسحابة العامة Public Cloud والسحابة الخاصة Private cloud والاختلاط والاستفادة بمميزات كل نوع والتي تساعد على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية. فمركز البيانات Data Centers”” يعد مكانا ضخما جدا مكونا من العديد من الأٌرفف والخوادم الضخمة “Servers” و internet Exchange Centers وسعات الإنترنت Bandwidth والتي تتيح خدمة جيدة وكذلك توفير مصادر للطاقة المتجددة والمصاحبة للبيئة وتوفير معايير الأمان والبنية التحتية الهيكلية والهندسية القوية والعمل باستخدام كابلات الألياف الضوئية UTP التي ستزيد من سرعة وكفاءة الإنترنت بصورة فائقة وأيضا مزودات الطاقة الاحتياطية والأساسية وخطوط الإنترنت القوية والمستمرة على مدار العام دون انقطاع وكذلك توفير المتخصصين والدعم الفني وأجهزة تكنولوجية تقبل التطوير بمواصفات عالية وأجهزة أخري لتنظيم الكهرباء مع توفير الهواء البارد وأجهزة إطفاء الحرائق بأنظمة الاستشعار عن بعد واستشعار الزلازل والكوارث وكيفية مقاومتها بوسائل الأمان مع توفير دعم قواعد البيانات وأساليب وأدوات التطوير وكذلك توفير الأمن والحماية العالية لأمن المعلومات والسيرفرات ومواقع الويب لاستضافة الخدمات ولتقديم الخدمة بشكل أفضل وأسرع.

ويُعد من أنواع الداتا سنتر Data” Centers”:

1 – مراكز بيانات الخدمات: تقوم الشركة بتأجير المعدات والبنية التحتية بدلا من شرائها وطرف ثالث يقوم بالإدارة. 2– مراكز البيانات المؤسسات: يتم بناؤها وتملكها وتشغيلها للشركة وغالبا تكون داخل مقر الشركة.

3 – مراكز البيانات المشتركة: يتم تأجير مكانا خارج الشركة مملوكا لآخرين ملتزمين بالمكان والبناء والتبريد بينما توفر الشركة الخوادم ووسائط التخزين والحماية.

4 – مراكز بيانات السحابية مثل: IBM CLOUD , MICROSOFT , AMAZON WEB SERVERS.

الهدف من الداتا سنتر: حيث أن البيانات والمعلومات المتوفرة لدى الأفراد والمؤسسات والتي يتم حفظها والعمل عليها بالتحليل Analysis و التصنيف Category و تنقيب البيانات Data mining و اتخاذ القرار Make Decision … الخ

فهذه البيانات تعد عقل البرامج والتطبيقات الخاصة والتجارية بغرض تقديم كافة الخدمات بشكل تقني سليم بأحدث التقنيات المتطورة لأي شخص طالب للخدمة دون تقيد بمكان أو زمان.