أخبار عاجلة

د.م/ شريف السعيد يكتب: نبذة مختصرة عن علم الحاسوب “Computer Scince”

علم الحاسوب “Computer Scince”
نتيجة للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في الآونه الأخيرة فأصبح علم الحاسوب ضمن ضروريات الحياة اليومية في جميع المجالات فعلم الحاسوب أو علوم الكمبيوتر هو دراسة العمليات التي تتفاعل مع البيانات وتطبيق المعرفة والتي يمكن تمثيلها كبيانات في شكل برامج. فهذا العلم لديه الكثير من المهام السهلة والصعبة مثل تسجيل البيانات وحفظها ومعالجتها وإمكانية استرجاعها ونسخها وتحليلها وتصنيفها وإتمام الخوارزميات وتطبيقها والبرمجيات والقيام بالعمليات المعقدة والأمن المعلوماتي وتطويره وهندسة البرمجيات والروبوتات والترفية وصنع الألعاب والصحة والطب والتجارة الإلكترونية والتفاعل بين البشر وأجهزة الحاسب والتخطيط والتنظيم والتنبؤ والمقارنة والقدرة علي الإثبات والبرهنة وحل المشكلات وأيضا توفير التطبيقات اللازمة والمطلوبة في أغلب التخصصات كلا على حسب المتطلبات والمتغيرات بمواصفات مطلوب توافرها في النظام ك “Sestem” مطلوب بمواصفات معينة ومحددة مسبقا وكذلك المساعدة في اتخاذ قرار سليم بشكل سريع ووقت مختصر . فيمكن القول أن علم الحاسوب أنشئ خصيصا لتحويل النظام اليدوي التقليدي إلى نظام آلي مميكن لتحقيق أهداف محددة بشكل منظم وذلك بأقل تكلفة ممكنة وفي أسرع وقت ممكن لتقديم الخدمة وصولا للهدف المراد تحقيقة. كنظام العمل بالسجل المدني قديما لحفظ البيانات والمعلومات وتسجيلها واسترجاعها مقارنة بنظام العمل الآلي المميكن تنفيذا للتنمية المستدامة بجمهورية مصر الجديدة والحديثة.
فالتنمية المستدامة هو مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي به خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك التحول الرقمي الملحوظ والذي يتم تطبيقه على جميع الجهات الحكومية والخاصة من خلال توفير الأجهزة والتطبيقات “APPLICATIONS” اللازمة بمواصفات معينة مع توفير الموظف المختص بعد تدريبه بعناية فائقة لتقديم الخدمة بشكل مميز بأسرع وقت بالإضافة إلى إمكانية تقديم الخدمة للمواطن عبر التطبيق المصرح والمعتد به أيما كان مكان تواجده ووقت طلبه للخدمة دون تواجده داخل مكان تقديم الخدمة داخل الجهة.
فعلم الحاسوب سيكون هو الشيء الأساسي في حياة الفرد والشركات والحكومات والاقتصاد. فأصبح الاقتصاد الآن اقتصاد رقمي. وسنتناول في المقال القادم الداتا سنتر “DATA CENTER”.