أخبار عاجلة

الطبيبة العراقية ‘مريم جوزيف”: التعايش مع كوفيد ١٩ وطرق الوقاية .

كوفيد ١٩

‎يجب عليك عزل نفسك. وابق منفصلاً عن الأشخاص الآخرين في منزلك في غرفة جيدة التهوية. وإذا لم تتمكن من العزل بشكل منفصل ، فتأكد من: تجنب الأماكن المشتركة قدر الإمكان, ارتدِ كمامة في الأماكن المشتركة, امسح الأسطح بانتظام ولايجب ان يكون لديك زوار ما لم يقدموا الرعاية الطبية أو الشخصية اللازمة ولتسليم البقالة والمواد الأساسية الأخرى.

إذا كنت تعزل نفسك بسبب كونك جهة اتصال ، فيجب أن تحصل على نتيجة اختبار مستضد سريعة سلبية في اليوم السادس لتترك العزلة الذاتية بعد ٧ أيام. إذا أرجع اختبارك نتيجة إيجابية ، فيجب عليك العزل لمدة ٧ أيام أخرى من تاريخ الاختبار.

اذا كان اختبارك إيجابيًا بكوفيد ١٩ وتتساءل متى يمكنك ترك العزلة الذاتية؟ يجب أن تعزل نفسك لمدة ٧ أيام من يوم الاختبار. يمكنك ترك العزلة الذاتية بعد ٧ أيام فقط إذا لم يكن لديك التهاب في الحلق أو سيلان الأنف أو سعال أو ضيق في التنفس. إذا كانت لديك أي أعراض ، فيجب عليك البقاء في عزلة حتى ٢٤ ساعة بعد حل الأعراض. لا تحتاج إلى إجراء الاختبار قبل مغادرة العزلة الذاتية في نيو ساوث ويلز. ستتلقى رسالة نصية من NSW Health بعد ٧ أيام ، لكن لا يتعين عليك الانتظار حتى تترك هذه الرسالة النصية العزلة الذاتية إذا مرت ٧ أيام منذ إجراء الاختبار.

إذا كنت قلقًا ، فاتصل بطبيبك العام أو NSW Health COVID-19 Care على خط الدعم المنزلي على 1800960933. إذا كنت تحت رعاية فريق طبي ، فسيخبرك فريقك بموعد خروجك من العزلة.

‎يعد اختبار المستضد السريع طريقة سريعة للتحقق مما إذا كنت مصابًا بـكوفيد ١٩. تقوم بإجراء الاختبار بنفسك ويظهر لك النتيجة على جهاز يأتي مع الاختبار. يجب أن تسجل نتيجة اختبار مستضد سريع إيجابية في أقرب وقت ممكن بعد حصولك على النتيجة. يمكنك إضافة نتيجة إيجابية تعود إلى 1 يناير ٢٠٢٢. ويمكنك تسجيل نتيجة اختبار إيجابية لنفسك أو لشخص بالغ آخر أو لطفل. ويجب الإبلاغ عن كل نتيجة على حدة. يجب عليك تسجيل نتيجتك إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية في ولايتك.

‎لا تحتاج للتسجيل إذا كان لديك: نتيجة اختبار مستضد سريع سلبية أو غير صالحة .

‎يمكن للاشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في تسجيل نتائجهم الاتصال بخدمة نيوساوثويلز
‎على خط تلفون
13 77 88.

بشكل عام ، تكون الأعراض عند الأطفال والرضع أكثر اعتدالًا من تلك الموجودة لدى البالغين ، وقد لا يظهر على بعض الأطفال المصابين أي علامات على أنهم ليسوا على ما يرام. قد يستغرق الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة أسابيع للتعافي. إذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية طويلة الأمد ناجمة عن كوفيد ١٩، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا تستمر لمدة ٢ إلى ٨ أسابيع بعد الإصابة.

‎يمكن للمصابين بحالة خفيفة من
‎علاج أعراضهم بطريقة مشابهة لكيفية علاجهم للأنفلونزا الموسمية. أي ، الراحة في المنزل ، تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم والحمى ، والحفاظ على رطوبة الجسم وتناول أدوية السعال إذا لزم الأمر.

‎إذا كنت تعاني من ألم شديد في الصدر أو نوبات إغماء أو صعوبة شديدة في التنفس ، فاتصل على الفور ب 000وأخبر طاقم الإسعاف بأنك قد تم تشخيصك بكوفيد .١٩

إن التطعيم الشامل فقط يمكن أن يساعدنا في الانتصار على الفيروس التاجي. و إن تعاطي جرعة ثالثة للقاح يعد في الوقت الراهن وسيلة وقائية مهمة جدا، إذ أن تعاطي الجرعتين قد يحمي ٨٠-٩٠٪؜ للمسنين من سلالة “دلتا”. وربما لن يحمي تعاطي الجرعتين إلا ٤٠٪؜ منها ضد سلالة “أوميكران”. لذلك لا بد من تعاطي الجرعة الثالثة المعززة ضد الفيروس التاجي.

وطرق الوقاية الاخرى هي الحفاظ على نظافة اليدين طوال الوقت، التباعد الجسدي، ارتداء كمام الوجه، يجب على الجميع الحفاظ على أسلوب حياة صحي في المنزل، واتباع نظام غذائي صحي، والنوم بشكل كافٍ، والبقاء نشطاً. ومهم جدا الحفاظ على الروتين اليومي قدر الإمكان.. والمحافظة على التواصل الاجتماعي مع الاحبة عبر الهاتف أو مكالمات الفيديو. ويحتاج الأطفال وكبار السن إلى المزيد من الحب والاهتمام أكثر غيرهم في الأوقات الصعبة.
ومن الطبيعي أن تشعر بالحزن أو التوتر أو الارتباك أثناء الأزمات. وقد يساعدك التحدث إلى أشخاص تثق بهم مثل الأصدقاء والعائلة على تجاوز هذه الحالة، وإذا كانت حالتك تزداد سوءاً فتحدث إلى شخص مختص.

National Coronavirus Helpline
1800 020 080 — 24 hours a day, 7 days a week.