أخبار عاجلة

” عبدالعزيز بدر القطان ” يكتب : ثلاثية التاريخ والواقع والرمز “قراءة في أعمال الأستاذ نجيب محفوظ” للكاتب الدكتور ” خالد عبد الغني “

“ولعل هذا الاهتمام الكبير الذي أولاه الأستاذ نجيب محفوظ لعناوين رواياته قد منحها في المقام الأول هذا الحضور وهذه المكانة في ساحة الرواية العربية، بل والعالمية أيضاً”.
أبدع الروائي الكبير “نجيب محفوظ” في كل ما كتب، وأتقن رواي قصصه حتى صارت أعماله حاضرة في حياة المصريين، رمزاً كانت أو تصريحاً.
وفي هذه الدراسة نعيش مع “ثلاثية التاريخ والواقع والرمز” عبر قراءة متأنية في خمسة من أعمال “محفوظ”؛ ففي “رادوبيس” تحليل لشخصية “رادوبيس” ومعالم النرجسية وتأثيرها عليه.
وفي “بداية ونهاية” كشف عن كيفية استباق “محفوظ” البحوث النفسية للبغايا من خلال تحليل شخصية “نفيسة” بطلة الرواية.
وفي “اللص والكلاب” يرصد المؤلف دلالة السجن والليل والمسدس وعلاقتها بأسطورة “أوديب”.
وفي “الحرافيش” يكشف تقاطع ملامح شخصية بطل الرواية “عاشور الناجي” مع “نجيب محفوظ” نفسه، ويقدم لنا “أحلام فترة النقاهة” باعتبارها لوناً أدبياً جديداً يقوم على الإيجاز والرمز. فهي وقفة متأنية مع اهم أعمال الكاتب العالمي “نجيب محفوظ”.
خالد محمد عبد الغني: دكتور في علم النفس وكاتب مصري، له الكثير من المؤلفات، التحليل النفسي والأدب، والذكاء والشخصية، والدلالات النفسية لتطور رسوم الأطفال، ونجيب محفوظ وسردياته العجائبية، هذا فضلا عن العديد من المقالات والبحوث العلمية المنشورة