أخبار عاجلة

الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد ١٩ بقلم الطبيبة العراقية ” مريم جوزيف “

‎الجرعة الثالثة الاضافية والجرعة المنشطة او التعزيزية للقاحات كوفيد ١٩.

هناك التباس كبير في فهم وادراك الناس لهذه التسميات المستخدمة حاليا.

لقاحات كوفيد ١٩ الموجودة حاليا في استراليا هي لقاح الفايزر ، استرازينيكا وموديرنا. كل شخص يحتاج جرعتين من هذه اللقاحات للوصول الى مستوى المرحلة الكاملة للحماية وهذا ينطبق فقط على الاشخاص التي تكون مناعتهم طبيعية .

ولكن في الاشخاص الذين لهم نقص مناعة متوسط او شديد يحتاجون الى اخذ ٣ جرع بدلا من الجرعتين للوصول الى مرحلة الحماية الكاملة ولذلك الجرعة الثالثة تعطى بعد شهر او شهرين من الجرعة الثانية للوصول الى المناعة الكاملة بسرعة لحماية الاشخاص من الاصابة بكوفيد ١٩. وتعطى للاعمار من سن ١٢ فما فوق للاشخاص الذين لديهم ضعف او نقص متوسط او شديد في المناعة .

وهذه الجرعة تختلف عن الجرعة التعزيزية ( المنشطة) والتي تعطى ٦ اشهر بعد الجرعة الثانية وللاشخاص الذين تكون مناعتهم طبيعية وليست لديهم نقص شديد في المناعة . الجرعة المعززة تعطى لانه مع مرور الوقت وخاصة بعد ٦ اشهر من اعطاء الجرعة الثانية تنخفض مستوى الحماية من الاصابة بكوفيد ١٩. وحاليا في استراليا كل الاشخاص من ١٨ سنة فما فوق يفضل ان تاخذ هذه الجرعة المعززة.

من يمكنه الحصول على الجرعة الإضافية ( الثالثة) من لقاح COVID-19؟ او من هم الاشخاص الذين يعتبرون من الفئة التي لديها نقص متوسط او شديد في المناعة.

– اذا كنت تؤخذ علاجًا نشطًا للسرطان او الأورام أو سرطانات الدم
– اذا أجريت لك عملية زرع أعضاء وتتناول أدوية لتثبيط جهاز المناعة
– اذا تلقيت عملية زرع خلايا جذعية خلال العامين الماضيين ، أو كنت تتناول أدوية لتثبيط جهاز المناعة
– تم تشخيص إصابتك بنقص المناعة الأولي المعتدل أو الشديد (مثل متلازمة دي جورج أو متلازمة ويسكوت ألدريتش)
– تم تشخيص إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية ولديها حمولة فيروسية عالية أو تعداد CD4 منخفض ، أو لا تتناول حاليًا أدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية
– كنت تتناول عقاقير مثل المنشطات بجرعات عالية أو أدوية أخرى قد تسبب تثبيطًا شديدًا لجهاز المناعة

ماهي اللقاحات الموصى بها للجرعة المنشطة
( التعزيزية )في أستراليا؟

يوصى باستخدام فايزر كجرعة معززة واحدة ، بغض النظر عن اللقاح الاولي والأساسي المستخدم. ويمكن أيضًا استخدام استرازينيكا وبالرغم من عدم تفضيله كجرعة معززة في المواقف التالية

للأفراد الذين تلقو الجرعتين الأوليتين وإذا لم تكن هناك موانع للاستخدام. او إذا حدث تفاعل سلبي كبير بعد جرعة سابقة من لقاح mRNA والتي تمنع استخدام جرعات أخرى من اللقاحات (مثل الحساسية المفرطة والتهاب عضلة القلب).

اما بشان استخدام لقاح مودينا في استراليا كمعزز فانه من المحتمل قد يستخدم كمعزز في الوقت المناسب ولكن ليس حاليا. فهو يستخدم حاليا في امريكا ولكن بنصف الجرعة الاساسية لان نسبة
‏mRNA في الموديرنا اكثر بضعف من نسبته في الفايزر.