أخبار عاجلة

مسرور بارزاني يبحث مع أبو الغيط ووزراء ألمانيا وأمريكا والبحرين والأردن قضايا أمن المنطقة بالمنامة

اجتمع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
وتباحث الجانبان حول الوضع في العراق ما بعد الانتخابات النيابية، بالإضافة إلى العلاقة بين جامعة الدول العربية وإقليم كردستان، وجرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لمواجهة المشاكل والتحديات الإقليمية.

كما اجتمع مسرور بارزاني في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم السبت، مع ولي العهد نائب القائد الأعلى ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين سلمان بن حمد آل خليفة.
ناقش اللقاء الوضع العام في العراق، وسبل تعزيز العلاقات وفتح آفاق جديدة بين إقليم كردستان ومملكة البحرين، وسلط الجانبان الضوء على التعاون الاستثماري وسبل الاستفادة من الخبرات البحرينية.

والتقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في العاصمة البحرينية المنامة، حيث أشار وزير الدفاع الأمريكي ببالغ الاحترام والتقدير إلى الدور المؤثر والمكانة المهمة للزعيم مسعود بارزاني في إقليم كردستان والعراق، وأكد أن إقليم كردستان حليف وشريك مهم لأمريكا في المنطقة، وجدد التزام أمريكا في مواصلة دعم قوات البيشمركة في التصدي لداعش.
وشكر رئيس حكومة إقليم كردستان أمريكا على دعمها المستمر، وشدد على أهمية حل المشاكل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، ولفت إلى ضرورة وجود تنسيق أمني في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم، كما تناول الجانبان الحوار الاستراتيجي بين أمريكا والعراق وأهمية تنفيذ اتفاق سنجار.
وضمن لقاءاته أيضا بالمنامة، اجتمع مسرور بارزاني، اليوم السبت مع وزير الدولة في الخارجية الألمانية ميغيل بيرغر لبحث سبل توطيد العلاقات بين ألمانيا وإقليم كردستان ووضع المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.
وأشار بارزاني إلى أن إقليم كردستان يرحب بأي تعاون وتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي لمساعدة ومعالجة مشكلة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.
كذلك تناول الجانبان الإصلاحات التي شرعت بها حكومة إقليم كردستان، وفرص تعزيز الاستثمارات، والعلاقات بين الإقليم والحكومة الاتحادية والوضع العام في العراق بعد الانتخابات النيابية.

كذلك اجتمع مسرور بارزاني مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لمناقشة آخر المستجدات في العراق والمنطقة، حيث أعرب الصفدي عن استعداد بلاده لإقامة علاقات شاملة مع إقليم كردستان.

كما اجتمع مسرور بارزاني مع منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك لبحث التطورات في المنطقة والوضع العام في العراق ما بعد الانتخابات التشريعية، وسبل توطيد العلاقات بين إقليم كردستان وأمريكا والتنسيق والتعاون في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة.