أخبار عاجلة

الطبيبة العراقية ” مريم جوزيف ” تكتب : اختبارات المتسلسل واختبارات المستضد

‎اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل واختبارات المستضد. (PCR and Rapid antigen test)

‎تكتشف كل من هذه الاختبارات جزءًا مختلفًا من الفيروس ، وتؤثر طريقة عملها على سرعة الاختبار ودقته النسبية. إذن ما هي الاختلافات بين هذه الأنواع من الاختبارات؟

‎اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل. (PCR tests).

‎ يمكن استخدام مسحة من الأنف أو القليل من اللعاب لكلا الاختبارين. فبالنسبة لاختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل ، فإن الخطوة التالية هي تضخيم المادة الجينية بحيث يمكن اكتشاف حتى كمية صغيرة من جينات الفيروس التاجي في عينة المريض. يتم ذلك باستخدام تقنية تسمى تفاعل البلمرة المتسلسل. عامل الرعاية الصحي هو فقط من يجب ان يأخذ العينة من الشخص ويتم وضعها في محاليل ومن ثم يتم نقل هذه العينات الى المختبرات ويتم خلطها بمحاليل معينة وتمرر في دورات التسخين والتبريد لتكثير وتضخيم الحمض النووي لفيروس كورونا فقط.

‎تكرر آلات المختبر دورات التسخين والتبريد على العينة
‎من 30 إلى 40 مرة ، مما يضاعف الحمض النووي حتى يصبح هناك مليار نسخة من القطعة الأصلية. ويحتوي التسلسل المضخم على صبغة فلورية التي تقرأ بواسطة آلة في المختبر. تسمح خاصية تضخيم تفاعل البوليميراز المتسلسل للاختبار باكتشاف حتى أصغر كمية من المادة الوراثية لفيروس كورونا في العينة بنجاح. وهذا يجعله اختبارًا حساسًا ودقيقًا للغاية. دقة هدا الاختبار تقترب من 100٪ ، فهي المعيار الذهبي لتشخيص السارس- CoV-2.

ومع ذلك ، فإن اختبارات PCR بها بعض نقاط الضعف أيضًا. فإنها تتطلب مختبر فني ماهر ومعدات خاصة لتشغيلها ، ويمكن أن تستغرق عملية التضخيم ساعة أو أكثر من البداية إلى النهاية. وعادة فقط في مرافق الاختبار المركزية الكبيرة – مثل مختبرات المستشفيات – يمكنها إجراء العديد من اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل في وقت واحد. فبين جمع العينات والنقل والتضخيم والكشف والإبلاغ ، قد يستغرق الأمر من 12 ساعة إلى خمسة أيام حتى يتمكن الشخص من استعادة النتائج. وأخيرًا ، فهي ليست رخيصة بسعر 100 دولار أو أكثر لكل اختبار.

اختبارات المستضد ( Rapid Antigen Test)

الاختبارات السريعة والدقيقة ضرورية لاحتواء فيروس شديد العدوى مثل SARS-CoV-2. اختبارات المستضد ، رغم أنها أسرع بكثير من الاختبارات الاخرى ، إلا أنها أقل دقة. المستضدات هي مواد تجعل الجسم ينتج استجابة مناعية – فهي تحفز إنتاج الأجسام المضادة. تستخدم هذه الاختبارات أجسامًا مضادة مخبرية للبحث عن مستضدات من فيروس SARS-CoV-2.

لإجراء اختبار المستضد ، عليك أولاً معالجة عينة بسائل يحتوي على ملح وصابون يفكك الخلايا والجزيئات الأخرى. ثم تقوم بتطبيق هذا السائل على شريط اختبار يحتوي على أجسام مضادة خاصة بـ SARS-CoV-2 مرسومة بخط رفيع.

إذا ارتبطت الأجسام المضادة بمستضدات الفيروس التاجي ، فسيظهر خط ملون على شريط الاختبار يشير إلى وجود SARS-CoV-2.

تمتلك اختبارات المستضد عددًا من نقاط القوة. أولاً ، إنها سهلة الاستخدام لدرجة أن الأشخاص الذين ليس لديهم تدريب خاص يمكنهم إجراؤها وتفسير النتائج – حتى في المنزل. كما أنها تعطي نتائج سريعة ، عادةً في أقل من 15 دقيقة. الفائدة الأخرى هي أن هذه الاختبارات يمكن أن تكون غير مكلفة نسبيًا بحوالي 10 إلى 15 دولارًا لكل اختبار.

اختبارات المستضد لها بعض العيوب. اعتمادًا على الموقف ، يمكن أن تكون أقل دقة من اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل. فعندما يكون الشخص مصابًا بأعراض أو لديه الكثير من الفيروسات في نظامه ، فإن اختبارات المستضد تكون دقيقة للغاية. ومع ذلك ، على عكس اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل الجزيئي ، فإن اختبارات المستضد لا تضخم الشيء الذي يبحثون عنه. هذا يعني أنه يجب أن يكون هناك مستضد فيروسي كافٍ في العينة للأجسام المضادة الموجودة على شريط الاختبار لتوليد الإشارة. فعندما يكون الشخص في المراحل الأولى من الإصابة ، لا يوجد الكثير من الفيروسات في الأنف والحنجرة ، والتي يتم أخذ العينات منها. لذلك ، يمكن أن تفوت اختبارات المستضد الحالات المبكرة لـ COVID-19. خلال هذه المرحلة أيضًا ، لا تظهر أي أعراض على الشخص ، لذلك من المرجح ألا يكون على دراية بإصابته.

لذلك يمكن أن يساعد فهم نقاط القوة والقيود الخاصة بكل من اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل واختبار المستضد ، ومتى يتم استخدامها ، في السيطرة على جائحة COVID-19. فلاتتفاجأ من النتائج المزدوجة اذا اجري الاختبارين في وقت واحد على اشخاص قد لاتكون لديهم اعراض او ان تكون اهم اعراض خفيفة جدا ، فنتيجة الاختبار المستضد قد تكون سلبية ولكن في نفس الوقت قد تكون نتيجة اختبار البوليميراز المتسلسل ايجابي لان التقنية الاخيرة تكثر من عدد وكمية جزيئات الفايروس بمليارات المرات.