أخبار عاجلة

لقاحات كوفيد ١٩ للدكتورة العراقية ” مريم جوزيف “

١.لقاح أسترازينيكا-أكسفورد. هذا اللقاح متوفر في استراليا. وقد طوّره المختبر البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفورد “أسترازينيكا أكسفورد” (AstraZeneca-Oxford)، والتقنية التي يستخدمها هي “النواقل الفيروسية” (Viral vector)، وفيها يستخدم فيروس آخر أقل ضراوة، يجري تحويله ليضاف إلى جزء من فيروس كورونا، ويتم إدخال الفيروس المعدل إلى خلايا الأفراد، التي تقوم بدورها بإنتاج بروتين نموذجي لـ”سارس كوف 2″، وهو ما من شأنه دفع أنظمتهم المناعية إلى التعرف عليه. ويتم خزنه في درجات حرارة الثلاجة العادية ٢-٨ درجات مئوية ولذلك خزنه ونقله يكون اسهل. وتقنيته مشابه لتقنية لقاح جونسون ان جونسون ولكن هذا يحتاج جرعتين اما جونسون ان جونسون فيتم اعطائه كجرعة واحدة. لقاح استرازينيكا يحتاج جرعتين والمدة بينهما عادة ٣ اشهر ولكن في استراليا وبسبب زيادة عدد الاصابات تم تقليص هذه المدة الى شهر لضمان تطعيم عدد كبير من الناس باللقاحات وفي فترة اقصر لضمان حمايتهم من الاصابة بالمرض الشديد او دخولهم للمستشفى وحمايتهم من الموت. ويعتقد ان سعر الجرعة الواحدة هي حوالي اربعة دولارات امريكية.

٢.لقاح فايزر-بيونتك. هذا اللقاح متوفر وشائع استخدامه في استراليا.
وقد طوّرته شركة “فايزر” (Pfizer) الأميركية وشريكتها “بيونتك” (BioNTech) الألمانية، ويعمل على تقنية “الحمض النووي الريبوزي المرسال” (messenger RNA) أو “إم آر إن إيه” (mRNA) وهو جزيء يخبر خلايانا بما يجب أن تصنعه. يتم حقن هذا اللقاح في الجسم، ويقوم بإدخال هذا الجزيء الذي يتحكم في آلية لتصنيع مستضد معين لفيروس كورونا (spike)، وهو طرف مميز للغاية موجود على سطحه ويسمح له بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها. وسيتم بعد ذلك اكتشافه من قِبَل الجهاز المناعي الذي سينتج الأجسام المضادة. ويحتاج خزن هذا اللقاح في سبعين درجة مئوية تحت الصفر. ويحتاج هذا القاح جرعتين والمدة بين الجرعة الاولى والثانية هي ثلاثة اسابيع ولكن ممكن ان تعطي الى حد ٦ اسابيع خاصة في الاوقات التي لا يتوفر وجود اللقاح لاعطائه لاعداد كبيرة من الاشخاص. ويعتقد ان سعر الجرعة الواحدة هي حوالي عشرين دولار امريكي وقد يكون اغلى من الاسترازينيكا لانه تقنية جديدة وكذلك لاحتياجه لمجمدات خاصة لحفظه وتخزينه ونقله.

٣.لقاح موديرنا . هذا اللقاح متوفر ويستخدم في استراليا. وقد طوّرته شركة مودرنا (moderna) الأميركية، ويستخدم لقاح مودرنا تقنية “الحمض النووي الريبوزي المرسال” نفسها التي يستخدمها لقاح فايزر-بيونتك.
ويحتاج اللقاح الجرعتين والمدة بين الجرعة الاولى والثانية هي ٤ اسابيع. ويجب ان يحفظ في عشرين درجة مئوية تحت الصفر. ويعتقد ان سعر الجرعة الواحدة هي حوالي ثلاثة وثلاثين دولار امريكي. والسبب انه اغلى من لقاح الفايزر لانه يحتوي على كمية اكبر من الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) في اللقاح.

٤.لقاح شركة نوفافاكس. لقد حجزت استراليا لقاحات من هذا النوع وقد يصبح متوفرا في استراليا عن قريب.
اللقاح طوّرته شركة نوفافاكس (Novavax) الأميركية. ويعتمد على إدخال جين معدل في فيروس يسمى الفيروس البكتيري (baculovirus)، وسمحوا له بإصابة خلايا الحشرات، وبعد ذلك جُمّعت بروتينات “سبايك” من هذه الخلايا في جزيئات نانوية والتي في حين أنها تبدو مثل فيروس كورونا، لكن لا يمكنها التكاثر أو التسبب في “كوفيد-١٩”. ويتم حقن هذه الجسيمات النانوية في الجسم عن طريق اللقاح حيث تؤدي لتشكيل الجهاز المناعي استجابة للجسم المضاد. وجد الباحثون أنه كان له أكثر من 90 ٪ من الفعالية في الوقاية من عدوى كوفيد ١٩ وكان فعالًا بنسبة 100 ٪ في منع الحالات الشديدة من المرض بين مجموعة الدراسة. ويتم خزنه في درجات حرارة الثلاجة العادية ٢-٨ درجات مئوية. ولذلك خزنه ونقله يكون اسهل . ويحتاج الشخص الى جرعتين من اللقاح والمدة بين الجرعة الاولى والثانية هي ثلاثة اسابيع. ويعتقد ان سعر الجرعة الواحدة هي حوالي ستة عشر دولار امريكي.

٥.لقاح كوفيد الروسي. هذا اللقاح لايستخدم في استراليا .اسم اللقاح هو “سبوتنيك في” (Sputnik V)، وطوّره معهد جماليا في موسكو. واللقاح الروسي قائم على نواقل من الفيروس الغدي (Adenoviral vectors)، وتعد الفيروسات الغدية البشرية من الأكثر سهولة وبساطة بالنسبة لعملية التعديل، ولذلك اتسع نطاق انتشارها كنواقل. و”النواقل” (vectors) هي حوامل يمكنها إيصال المادة الجينية من فيروس آخر إلى الخلية. وتتم إزالة المادة الجينية للفيروس الغدي الذي يسبب العدوى، بينما يدخل جين يحمل كودا “شيفرة” لبروتين من فيروس آخر، وفي الحالة الراهنة من فيروس كورونا المستجد. ويتم خزنه في درجات الثلاجة العادية بين ٢-٨ درجات مئوية. ويقارب سعر الجرعة الواحدة عشرة دولارات. ويقارب سعر الجرعة الواحدة عشرة دولارات.

٦.لقاح شركة جونسون آند جونسون. هذا اللقاح لايستخدم في استراليا . هذا اللقاح طوّرته شركة جونسون آند جونسون الأميركية، ويعتمد على فيروس غدي معدل (modified adenovirus) -وهو فيروس شائع يسبب أعراضا شبيهة بالزكام- تم تصميمه لنقل أجزاء من المادة الوراثية من بروتين (spike) الموجود في فيروس كورونا.وتقنية هدا اللقاح تشبه تقنية لقاح الاسترازينيكا ولكن يحتاج جرعة واحدة فقط. ويتم خزنه في درجات الثلاجة العادية بين ٢-٨ درجات مئوية. ويقارب سعر الجرعة الواحدة عشرة دولارات.

٧.لقاح شركة سينوفارم. هذا اللقاح غير مستخدم في استراليا . وقد تم تطويره عن طريق شركة سينوفارم (Sinopharm) الصينية، ويعتمد على فيروس معطل “خامل”، وقامت شركة سينوفارم بتطويره بالتعاون مع معهد ووهان لعلم الفيروسات ومعهد المنتجات البيولوجية. وفي تكنولوجيا اللقاح الخامل (Inactivated vaccine) تتم معالجة العوامل المعدية من فيروس كورونا المستجد -كيميائيا أو عبر الحرارة- لإفقادها خطورتها، لكن مع الحفاظ على قدرتها في إنتاج رد مناعي، وهذا أكثر أشكال التلقيح تقليدية. ويحتاج بين ثلاثة الى اربعة اسابيع بين الجرعتين. ويتم خزنه في درجات الثلاجة العادية بين ٢-٨ درجات مئوية. ويقارب سعر الجرعة الواحدة يعتقد بين ٣٠-٧٥ دولار.

وبالنسبة للقاحات في استراليا فان لقاح استرازينيكا ممكن ان تستخدم من اعمار ١٨ سنة فما فوق. اما لقاءات فايزر او موديرنا فانها تستخدم من اعمار ١٢ فما فوق. لقاحات فايزر وموديرنا ستستخدم في المستقبل في الاطفال التي اعمارهم من خمسة وفما فوق ولكن قد تعطي جرعة واحدة فقط او نصف الجرعة .

ماهو الفرق بين الجرعة الثالثة من لقاحات كوفيد والجرعة التعزيزية ؟

إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد وافقت على إعطاء الجرعات التعزيزية (booster) من لقاحات فايزر وموديرنا وجونسون أند جونسون، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة وما فوق، والمُعرضين للإصابات الشديدة بسبب الفيروس.

إن دراسة امريكية جديدة شارك فيها أكثر من 10000 مشترك أعمارهم تزيد على 16 عامًا، هي أول تجربة تبحث في الجرعات التعزيزية وفعاليتها. أظهرت هذه الدراسة ، أن الجرعة التعزيزية من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19، تزيد مناعة الجسم بمقدار 95.6 بالمئة. الجرعة التعزيزية ممكن ان تكون مختلفة عن الجرعتين الاولى فمثلا اذا اخذ الشخص فايزر الجرعة التعزيزية ممكن ان تكون فايزر، نصف جرعة موديرنا الاصابة او جونسون ان جونسون . بينما في استراليا حاليا فقط تم القبول بلقاح فايزر كجرعة مقوية. الجرعة التعزيزية ممكن ان تعطي ٦ اشهر بعد اعطاء الجرعة الثانية من اعمار ١٨ سنة فما فوق.

بالنسبة للجرعة الثالثة وهي تختلف عن الجرعة التعزيزية ( booster), فهي تعطي الاشخاص الذين لديهم نقص شديد بالمناعة سواء من الامراض او من العلاجات الكيمياوية وهي تعطى بعد شهرين من اعطاء الجرعة الثانية وقد تعطي من ١٢ سنة فما فوق.