أخبار عاجلة

شريف حامد يحقق كتاب سعديا الفيومي “الأمانات والاعتقادات” بسلسلة التراث الحضاري

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، ضمن سلسلة التراث الحضاري، كتاب “الأمانات والاعتقادات” سعيد بن يوسف المعروف بسعديا الفيومي، تحقيق الدكتور شريف حامد سالم ومراجعة ودراسة الدكتور أحمد محمود هويدي.
الكتاب يقع فى 340 صفحة من القطع المتوسط وطرحته الهيئة للجمهور بسعر 45 جنيها للنسخة.
وتقول الدكتورة سلوى بكر: لعل أهمية الكتاب تكمن في إجابته على أسئلة ذات دلاله ويطرح أسئلة أخرى مهمة تتعلق بالوجود اليهودي العربي خلال الزمن الراهن.
فسعديا؛ الذي ولد في الفيوم وانتقل إلى القدس ثم استقر ببغداد، يتضح من كتابه الديني الفلسفي مدى تأثره بالفكر الديني الإسلامي وخصوصا المعتزلي، مما يؤكد أن اليهود العرب طالما تفاعلوا مع السياقات التاريخية المختلفة التي وجدت ضمن الخرائط العربية، باعتبارهم جزءا من النسيج المجتمعي لهذه الخرائط، والدراسة القيمة للعالم الحجة الدكتور أحمد هويدي تكشف بالأدلة عن مدى تأثر هؤلاء اليهود بمحيطهم العربي بعيدا عن الانغلاق.
وتنبثق أسئلة لدى القاريء المتمعن في كتاب سعديا الفيومي عن حقيقة الوجود اليهودي في المنطقة العربية بعد تأسيس الكيان الصهيوني واستقطاب لليهود العرب ومعاملة هذا الكيان لهم كمواطنين من الدرجة الثانية، كما يطرح مسألة الفلسفة الدينية والفكر الديني وتشكلهما ضمن سياق وهوية ثقافية بعينها، حتى وإن كانت مغايرة لهما.