أخبار عاجلة

كتابان للأديبة والكاتبة الجزائرية دكتورة ” وهيبة سقاي ” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تشارك الكاتبة والأديبة الجزائرية ” وهيبة سقاي ” بكتابان لها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وهما :
” دموع أغرقت البحر ” و حلم حياتي ” عن دار النسيم للنشر والتوزيع
وذلك ب ” صالة2 جناح B53 ”

و الدكتورة وهيبة سقّاي: من مواليد مدينة قسنطينة بالشرق الجزائري. حاصلة على شهادة الدراسات العليا D.E.S في علم الأحياء الدّقيقة Microbiology من جامعة قسنطينة.
ــ كاتبة قصص وروايات ومونودراما.
ــ حاصلة على شهادة في الترجمة العلمية من معهد للترجمة بالإمارات العربية المتحّدة.
ــ لها مجموعة قصصية، هي أوّل إنجاز أدبي ، ينشر بدار نشر مصرية، دار النسيم بالقاهرة، (نوفمبر / تشرين الثاني 2017)، تحت عنوان “حلم حياتي”، فثانية رأت النّور (ديسمبر / كانون الأوّل 2018) من نفس الدّار،”دموع أغرقت البحر”.
ــ لها مسرحيات وقصص قصيرة، وقصص للأطفال، وقد نشرت العديد منها على كّل من المدوّنة الأدبية للروائي احمد طوسون الإلكترونية، ومدونة حّي بن يقظان، لأدب الطفل، لنفس الروائي، وعلى كل من جريدة الديوان المصرية ، وجريدة النقابة الفرعية لاتحاد كتاب محافظة الغربية، وكذا جريدة الصدى الليبية المغاربية.

وقد تحدثت الدكتورة وهيبة سقّاي في حوار لها في المجلة الثقافية الجزائرية عن كتابها ” حلم حياتي ” قائلة :


موضوع مجموعتي القصصية “حلم حياتي” هو المرأة في الحياة، والخيط الذّي يربط قصصي كلّها، هو الحّب بأشكاله وألوانه المتباينة. قصصٌ، رسمتُ من خلالها لوحات مختلفة، والتقطت نماذج عديدة لأحداث واقعية، جميعها صور حيّة نابضة، سيحبّها حتما، ويتعاطف معها كّل من يقرأها، أو يرثى لها ويأسى لحال بطلاتها. أطلقت على مجموعتي القصصية اسم ” حلم حياتي”، لكون ما أنجزته يعتبر حلما من أحلام حياتي العديدة ، والتّي تمّكنتُ من تحقيقه، بإرادة و عزم قويين..

وعن كتابها ” دموع أغرقت البحر أيضا قالت :
: المجموعة عبارة عن عشر قصص تميل نسبيا إلى الطول.. تتعدد الشخصيات والمواقف بها ، وإن بقي الحب الموضوع الرئيسي الذّي تدور في فلكه جّل موضوعات قصص المجموعة، المحتوية على خيال ممزوج بحوادث من الواقع، دأبتُ على جعلها تتضّمن رسالة فنيّة اجتماعية تسمو بالقارئ، وبفكره إلى حالة من الرقي الأخلاقي والانسجام الحسّي. القصص جاءت بعناوين للحّب و الفراق و تزييف التاريخ، والتاريخ نفسه، وحتى معاناة سنوات الإرهاب التّي عاشتها الجزائر.. عناوين القصص كالتالي، وهي مشوقة ممتعة لحّد كبير.. لن أستّمر معك.. جمال على سطح مستنقع راكد.. دموع أغرقت البحر.. إلى الوجهة المجهولة.. هي.. قرص فوّار.. اللوح التذكاري.. في حضرة توت عنغ أمون.. نجاح مختلس.. دوّامة هواء الضمير الغائب حاضر بقوّة في نصوص المجموعة، وهو عامة ما يكون في السرد المتقن، حيث أنّ الأديب يترك من خلاله الحكم للقارئ على أحداث القصة، التّي كانت في الماضي، و التّي تتميّز بالتفرّد و لن يكرّرها الزمن.. وهنا الكاتب لا يريد أن يقحم نفسه، ولا بر أيه في مجريات النص السردي، ويترك الحكم للقارئ وحده..
عن دلالة كلمة البحر في المجموعة، فهي الانتقال من ماء العين، وهي الدموع، إلى ماء البحر، ثم النيل في قصة توت عنخ آمون..هي بانوراما طبيعية لمياه متنوعة، فللبحر مكانة لا ترسمها حدود ولا فواصل، تنساب في المجموعة كغدير، ينبض بالحياة.. إنّ القصّة تعبّر أكثر من غيرها من الفنون الأدبية، عمّا يختلج في النّفس البشرية..و هي الوسيلة الفريدة من نوعها التّي يلجأ إليها الأدباء، وروّاد الفكر لولوج أعماق القلب، وتصوير شتّى مظاهر الحياة الإنسانية.. والكتابة عالم سحري نلجأ إليه دائمًا.. لنفرغ فيه آمالنا و أحزاننا ولواعجنا.. عالم مليء بالطقوس الخّاصة و المتعة والإثارة و التشويق.. تتداخل فيها الذات بالموضوع .. الخّاص بالعّام، والوعي باللاوعي.. هي انتماء ومتنفّس للتعبير عن الرأي، والمواقف الإنسانية .. 
إنّ “الحّب” الذّي أتطرّق إليه في جّل قصصي، هو نفسه الذّي كتب عنه الأقدمون، وهو نفسه الذّي سيكتب عنه من سيأتي من بعدنا.. ذاك الذّي نتمنى أن نصادفه، ولو مرّة واحدة في حياتنا..فنأمل أن يغيّرها و ننتظر منه الكثير، ونطمع في الكثير..حّب نخشاه أحيانا، وكأنّه الأقوى والأكبر من كّل شيء.. مع أنّه في حقيقة الأمر، أصغر من كّل شيء.. حتّى سنّا، فهو أصغر من الإنسانية.. لم يولد معها كما يولد الجوع و العطش و الخوف.. ولكنّه تطوّر معها، حتّى أصبح ما أصبح عليه..نعيم الإنسان و شقاؤه..