أخبار عاجلة

علي بدرخان: «ثلاثية صناعة الفيلم» خلاصة تجربتي العلمية والعملية

قال المخرج الكبير علي بدرخان، بعد حصوله على جائزة أفضل كتاب في مجال السينما، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن كتابه «ثلاثية صناعة الفيلم» متخصص في مجال حِرَفيات صناعة السينما والتليفزيون، ويتناول أهم ثلاثة محاور تتعلق بصناعة الفيلم، وهي الجانب التقني والإخراجي والمونتاج، وكتابة السيناريو، والممثل وفن التمثيل.

وأضاف بدرخان، للموقع الصحفي الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أنه سعيد جدا بحصوله على الجائزة، خاصة وأن الكتاب يمثل خلاصة تجاربه العملية في الإخراج السينمائي والتليفزيوني، بالإضافة إلى  خلاصة قراءاته ومعارفه التي بناها على تلك القراءات.

يذكر أن جائزة السينما تأتي بالتعاون مع أكاديمية الفنون، وحصل عليها المخرج الكبير على بدرخان عن كتابه «ثلاثية صناعة الفيلم»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتكونت لجنة التحكيم من الدكتور هشام السيد عنين، والدكتورة ثناء أحمد هاشم، والدكتور خالد أحمد بهجت.

وأعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، اليوم الثلاثاء، جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، في مؤتمر صحفي بمركز المنارة للمؤتمرات بأرض المعارض بالتجمع الخامس.

يذكر أن الهيئة المصرية العامة للكتاب أعلنت فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في 1 مارس الماضي، ولمدة شهر كامل، وشملت المسابقات 11 فرعًا، 9 منها للكبار في مجالات: الرواية – القصة القصيرة – شعر الفصحى – شعر العامية – المسرح – النقد الأدبي – الدراسات الإنسانية – الطفل – الكتاب العلمي، و2 منها للشباب تحت سن 35 في مجالي: الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية، إضافة إلى 4 جوائز أخرى تمنح مناصفة من الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات أخرى، وهي جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، وجائزة أفضل كتاب مترجم وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومى للترجمة، وأفضل كتاب في مجال السينما مع أكاديمية الفنون.

وكان شرط التقدم للجائزة أن يكون المؤلف مصري الجنسية، وألا يكون الكتاب مترجمًا باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة، وأن يكون الكتاب منشورًا خلال عام 2020، وأن يتقدم المؤلف بصفة شخصية بثلاث نسخ من الكتاب المرشح يتم تسليمها بمقر الهيئة بكورنيش النيل، ويوقع المتقدم إقرارًا بأن العمل المُقدم طبعة أولى ولم يحصل على جائزة أخرى، وأنه لم يفز بالجائزة في الثلاث سنوات الماضية.