أخبار عاجلة

كُتاب «داغستان» في زيارة للمعرض.. وندوة بالثقافي الروسي

زار وفد من كتاب داغستان، برئاسة محمد أحمدوف رئيس اتحاد كتاب داغستان وعضو اتحاد كُتاب روسيا، أمس الإثنين، معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 ، وتأتي الزيارة في إطار الاحتفاء بعام «التعاون الإنساني» بين مصر وروسيا.

وينظم المركز الثقافي الروسي بالقاهرة بالتعاون مع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، لقاءً مع الوفد الروسي والمكون من محمد أحمدوف، رئيس اتحاد كُتاب داغستان وعضو اتحاد كتاب روسيا، وجميلة كوربانوفا، مديرة متحف رسول حمزاتوف الأدبي، ومراد أحميدوف، رئيس تحرير جريدة «أدب داغستان»، وهي مجلة مخصصة للأطفال، ويدير اللقاء شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي، وذلك اليوم الثلاثاء في تمام الساعة السابعة مساءً.

وخلال زيارته لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عبر أحمدوف عن سعادته بزيارة مصر، لافتًا إلى أن برنامج الزيارة لمصر كان حافلاً جدًا، حيث بدء بزيارة لمدينة الإسكندرية، ومعرض القاهرة الدولى للكتاب، كما تتضمن البرنامج أيضًا زيارة الأهرامات وعدد من المساجد الدينية

كما وقع محمد أحمدوف، رئيس اتحاد كتاب داغستان بروتكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، وذلك في إطار تفعيل حركة ترجمة الأدب الروسي للغة العربية والعكس، والتعريف بالثقافة الداغستانية.

مشيرًا إلى أنه يتم الإعداد لتنظيم مؤتمر للأدباء في روسيا يوم 8 سبتمبر 2023 بمشاركة أدباء مصريين تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الشاعر الروسي رسول حمزاتوف، الذى تأثر برحلته إلى مصر وتأثرت أشعاره بالثقافة المصرية، كما تمت ترجمة عدد من أشعاره إلى العربية.

ومن جانبه رحب جاد بزيارة وفد كُتاب داغستان، الذى يأتي في اطار دعم التواصل المباشر مع الكُتاب والمبدعين في الأقاليم الروسية المختلفة.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في 30 يونيو وتستمر حتى 15 يوليو 2021، تحت شعار «في القراءة حياة» بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.