أخبار عاجلة

رحيل الكاتب الروائي عيسى الحلو

الخرطوم  ٥ – ٧ – ٢٠٢١ (سونا) – توفي صباح اليوم بمستشفى اسيا بامدرمان، الكاتب الصحفي والروائي عيسى الحلو، بعد حياة عامرة بالعطاء الإبداعي والروائي والنقدي.

وُلد عيسى الحلو بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض في العام 1944 ونال دبلوم التربية ببخت الرضا 1971، عمل منذ فترة مبكرة من حياته بالصحافة، وظل وفياً لها، خاصة الصحافة الثقافية إلى أن اشتهر في الأوساط الثقافية والصحفية بالنجاح في الإشراف على الملاحق الثقافية  في الصحف اليومية، وظل يمارس الكتابة الإبداعية مع عمله في الصحافة الثقافية والنقد الأدبي.

عمل الحلو رئيساً للقسم الثقافي بصحيفة الأيام السودانية في العام 1976، ثم بصحف السياسة والرأي العام والصحافة، ثم رئيساً لتحرير مجلة الخرطوم التي كان يصدرها المجلس القومي للثقافة والفنون بالسودان.

آخر محطاته المهنية رئاسته للقسم الثقافي بصحيفة الرأي العام وكان يداوم على كتابة مقال أدبي نقدي راتب في الصحيفة بعنوان “ديالكتيك”.

أصدر الحلو العديد من الروايات والمجموعات، كان آخرها “شدو الصمت الصدّاح”، ومجموعته القصصية ” ريش الببغاء،  الوهم، وردة حمراء من أجل مريم، قيامة الجسد، عجوز فوق الأرجوحة”، إلى جانب إصداره روايات “حمّى الفوضى والتماسك، صباح الخير أيها الوجه اللامرئي الجميل”، وله ثلاث روايات نشرت بالصحف السودانية،

” مداخل العصافير إلى الحدائق،  الجنة بأعلى التل، البرتقالة”.